مهم للأردنيين المقترضين من صندوق التنمية والتشغيل "فيديو"

محليات
نشر: 2020-12-11 19:59 آخر تحديث: 2020-12-11 20:20
الدكتور قيس السفاسفة
الدكتور قيس السفاسفة

تحدث الدكتور قيس السفاسفة مدير صندوق التنمية والتشغيل بالوكالة، حول قرار اتخذه مجلس الوزراء مؤخرا يقضي بإعادة جدولة القروض الفردية المقدمة من الصندوق.


اقرأ أيضاً : طبيب أردني يوضح بشأن أعراض لقاح كورونا المحتملة ومدتها وكيفية التعامل معها


واتخذ القرار ضمن حزمة إجراءات حكومية تهدف إلى تخفيف الأعباء عن المواطنين في ظل تداعيات جائحة كورونا.

وقال السفاسفة في تصريح لنشرة أخبار رؤيا الجمعة، إن هناك مجموعة من المشاكل واجهت الصندوق خلال جائحة كورونا، سيما بسبب عدم استدامة عدد من المشاريع نتيجة تداعيات الجائحة، إضافة لبعض المشاكل التي تراكمت مع السنين، سيما بما يتعلق بالقروض الجماعية.

وأوضح السفاسفة، أنه تم عقد العديد من اللقاءات مع المقترضين والتي تهدف للمحافظة على أموال الصندوق. 

وقال إن القرض الجماعي تم الإستمرار بفصل الذمم فيه وبإمكان كل شخص أن يسدد ما عليه مع إعفاء ما تراكم عليه من أرباح ومستحقات، كما يتم الجدولة على فترة عشر سنوات دون غرامات.

وكشف عن سماح الصندوق بتحويل الدين لأي شخص بعدما كان الأمر مقتصرا بالنساء.

وأشار السفاسفة إلى حزمة من الإعفاءات والخصومات التشجيعية لشريحة واسعة من المقترضين. 

وأشاد بالحس الوطني للمقترضين من الصندوق، مشيرا إلى أنه سيكون هناك جدولة إعادة القروض تشمل نحو 26 ألف مقترض بقيمة 141 مليون دينار، وستكون الجدولة مفتوحة للجميع.

ولفت السفاسفة إلى أن الصندوق مؤسسة وطنية لديها ضوابط محددة بعمليات الضمان المالي، مشيرا إلى أن تسديد القروض مستمرا من قبل الحاصلين عليها.

وأكد أن تم إعفاء "المطلقات والأرامل والغارمات" من جميع الغرامات والفوائد المترتبة عليهن، معتبرا أن 90% من مقترضي الصندوق المترتبة عليهم ستكون أقل من 76 دينارا أردنيا في الشهر الواحد.

أخبار ذات صلة

newsletter