Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تشكيل المكتب الدائم لمجلس النواب 19 | رؤيا الإخباري

تشكيل المكتب الدائم لمجلس النواب 19

الأردن
نشر: 2020-12-10 21:01 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
من الانتخابات
من الانتخابات

إستكمل مجلس النواب في جلسته مساء اليوم الخميس، برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، تشكيل المكتب الدائم للمجلس الذي يضم الرئيس ونائبيه والمساعدين.

وقرر المجلس تفويض المكتب الدائم إختيار أعضاء لجنة صياغة الرد على خطبة العرش تمهيداً لاقراره من قبل المجلس، ورفعه إلى جلالة الملك خلال أربعة عشر يوماً من تاريخ إلقاء خطبة العرش.

وفاز بمنصب النائب الأول لرئيس المجلس النائب احمد الصفدي بحصوله على 86 صوتاً ، فيما حصل منافسه النائب موسى هنطش على 29 صوتاً، كما فاز النائب هيثم زيادين بمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس بحصوله من الجولة الاولى على 62 صوتاً ، في حين حاز منافسيه، حسين الحراسيس ( 29 صوتاً)، وضرار الداوود (12 صوتاً).

وفاز بموقعي المساعدين النائبين: يزن شديفات ( 50 صوتا) ، ودينا البشير( 40 صوتا) بعد ان ترشح للموقعين، 7 مرشحين، هم النواب: رهق الزواهرة، يزن شديفات، دينا البشير، محمد العلاقمة، راشد الشوحة، احمد القطاونة، وريما العموش.


اقرأ أيضاً : النواب ينتخبون مساعدي الرئيس الأول والثاني ..أسماء


ويتولى النائب الأول، صلاحيات رئيس المجلس واختصاصاته في حال غيابه أو تعذر قيامه بمهامه أو اشتراكه في مناقشات المجلس، أو عند بحث الأسئلة والاستجوابات والاقتراحات التي يقدمها الرئيس باعتباره نائباً في المجلس، بينما يتولى النائب الثاني صلاحيات رئيس المجلس واختصاصاته في حال غياب الرئيس ونائبه الأول، أو تعذر قيامهما بماهمهما أو اشتراكهما في مناقشات المجلس أو بحث الأسئلة والاستجوابات والاقتراحات التي يقدمانها باعتبارهما في المجلس.

أما المساعدان فيتوليان بإشراف الرئيس مهام: متابعة تحضير محاضر الجلسات وخلاصاتها، وتحرير محاضر الجلسات السرية وخلاصاتها وتوقيعها ، ورصد نتائج الاقتراع في المجلس ، وقيد أسماء طالبي الكلام بحسب ترتيب طلباتهم ، والإشراف على الأمور المتعلقة بحفظ النظام أثناء الجلسات، إضافة الى القيام بما يطلبه منهما الرئيس تنفيذاً لإختصاصاته.

وينتخب النواب في الجلسة القادمة أعضاء لجانه الدائمة والبالغ عددها 15 لجنة.

أخبار ذات صلة

newsletter