مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

تعبيرية

مدير "الغذاء والدواء" السابق: يجب تقييم ملف المطاعيم في الأردن بحيادية دون أي تدخل رسمي - فيديو

مدير "الغذاء والدواء" السابق: يجب تقييم ملف المطاعيم في الأردن بحيادية دون أي تدخل رسمي - فيديو

نشر :  
منذ 3 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 3 سنوات|

قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء السابق العين الدكتور هايل عبيدات إنه يجب رصد الأثار الجانبية للقاح فايزر بعد وصوله الأردن.

وأكد عبيدات خلال استضافته عبر نشرة اخبار رؤيا الثلاثاء أنه يجب تقيم ملف المطاعيم في الأردن بحيادية علمية دون اي تدخل رسمي.

وبما يخص تسجيل الأدوية والمطاعيم في الأردن أوضح عبيدات أنها تعتمد من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء بعد مرورها أولا بإجراءات فنية تستدعي وجود دراسات سريرية، ودوائية، وتكافئ حيوي بالنبسة للأدوية، أما المطاعيم فيجب ان يكون هنالك دراسات سريرية ولا بد أن تكون (أي المطاعيم)معتمدة في بلد المنشأ.

وأشار عبيدات الى انه لا بد ان يتقدم صاحب العلاقة بحال رغبته باستيراد أي لقاح بتقديم كامل الدراسات السريرية والأثار الجانبية وغيرها من الدراسات للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، وتقوم بعد ذلك لجنة مختصة تسمى لجنة الدراسات الدوائية وتتكون من كافة قطاعات الصحية في الأردن، بداسة هذا اللقاح.

وبين عبيدات انه في حالة المطاعيم يتم اعتماد الشهادات والوثائق من بلد المنشأ، بالاضافة الى إجراء بعض الفحوصات المخبرية لغايات التأكد من مأمونية المطعوم وفاعليتة، ورصد الأثار الجانبية له.