التداول العقاري يتراجع 28 % بنهاية تشرين الثاني- إنفوجرافيك

اقتصاد
نشر: 2020-12-07 13:47 آخر تحديث: 2020-12-07 16:23
ارشيفية
ارشيفية

أظهرت مؤشرات دائرةُ الأراضي والمساحة استمرار تراجعِ حركة بيع وشراء العقارات من اراضٍ وشقق خلال العام الحالي 

المؤشرات أظهرت أن حجم التداول العقاري بدا يسجلُ تحسنا في شهرِ تموز من العام الحالي حيث بلغ اربعَ مئهٍ وثمانيهَ ملايين دينار بعد أن تعرضَ لخسارةٍ كبيرة جراءَ تداعياتِ كورونا بتسجلِ الاشهر الاخيرة من العامِ مستوياتٍ متقاربة تتجاوزُ ثلاثَ مئهِ مليون دينار. 

ليصل إجمالي حجم التداول العقاري في الأردن خلال الأحدَ عشر شهرا الأولى من العام الحالي نا يقاربُ ثلاثهَ ملياراتِ دينار بتراجع نسبتهُ 28% عن ذات الفترة من العام الماضي.


اقرأ أيضاً : الحكومة: ارتفاع ملحوظ على أسعار المشتقات النفطية عالميا - تفاصيل


في حين سجلت قيمةُ الإعفاءات الممنوحة للشقق ارتفاعا بنسبةِ 22% حيث بلغت في أول احدَ عشر َشهرا من العام الحالي اثنين وسبعينَ مليون دينار، حيث ينتهي نهايةَ الشهر الحالي العملُ بقرارِ تخفيض إعفاء وتخفيض رسوم التسجيلِ والبيعِ للشقق.

أما حركةُ بيوعاتِ العقار فقد تراجعت بنسبة 9% حيث تم انجاز نحوِ مئهٍ وسبعهِ آلاف معاملة بيع، منها اثنانِ وثمانونَ ألفَ معاملةِ بيعِ أراضٍ بتراجعٍ نسبتهُ 7% عن ذات الفترة للعام الماضي، في حين تم إنجازُ نحوِ خمسهٍ وعشرينَ ألفَ معاملةِ شققٍ بتراجع 14% عن ذات الفترة للعام الماضي.

وحولَ بيوعات الأجانب العقارية قد أظهرت المؤشرات تراجعا في أولِ احدَ عشر َشهرا من العام الحالي بنسبة 23% حيث بلغ حجم بيوعاتِ المستثمرين الأجانب مئهً وثلاثهً وخمسينَ مليون دينار.


اقرأ أيضاً : خبير اقتصادي: ملف دعم الخبز انتهى إلى غير رجعة - فيديو


حيث تصدرت الجنسية العراقية المرتبة الولى واستحوذت على 41% من إجمالي بيوعات الأجانب العقارية في أول احدَ عشرَ شهرا ثم جاءت الحنسية السعودية 21% ، وثالثا حملة الوثيقة الغزية بنسية 9 % وفي المرتبة الرابعة جاءت الجنسية السورية بنسبة 6%.

أخبار ذات صلة

newsletter