هل أوقف الأردن تصنيف الدول للمسافرين القادمين إليه مع تفشي كورونا؟

اقتصاد
نشر: 2020-12-06 11:31 آخر تحديث: 2020-12-06 13:40
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

أظهر نموذج التصريح الشخصي للراغبين بالسفر جواً وبرا إلى الأردن، عبر منصة " visitjordan"، حزمة من التحديثات في مقدمتها إلزام المسافرين القادمين بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام.


اقرأ أيضاً : وزير النقل: ابتداء من 23 أيلول.. وقف العمل بالحجر المؤسسي للقادمين


ولم يحدد النموذج تصنيف الدولة التي يسافر منها الشخص الراغب بالقدوم إلى الأردن، وهو ما أثار تساؤلات عديدة حول ما إذا كان الأردن قد أوقف العمل بنظام تصنيف الدول بناء على الحالة الوبائية فيها.

وكان آخر تصنيف أعلنه الأردن يوم 22 تشرين أول الماضي، وبعدها لم  يتم  تحديث أو الإعلان عن  أي  قائمة جديدة.

وقسم الأردن دول العالم وفقا لتصنيفات "حمراء وصفراء وخضراء"، تبعا لوضعها الوبائي.

ورغم أن هذه التعليمات الجديدة منشورة عبر المنصة الإلكترونية التي أعدها الأردن لمواجهة جائحة كورونا وانتظام السقر إلى المملكة.

وتشير الملاحظات التي ظهرت على نموذج التصريح الشخصي للراغبين بالسفر جواً إلى الأردن، إلى أنه يتوجب على المسافرين من الجنسيات المقيدة التسجيل مسبقا قبل حجز الرحلة للحصول على الموافقة و من ثم استكمال الدفع الالكتروني‎

كما يجب على المسافرين من جميع البلدان الالتزام بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام وإجراء اختبار (PCR) (COVID19) في اليوم السابع من الحجر الصحي المنزلي على نفقتهم الخاصة.

وأثناء هذا التطبيق ، سيوقع المسافر على تعويض ، وقد يؤدي عدم الامتثال لمتطلبات الحجر الصحي إلى مقاضاة قانونية بموجب أمر الدفاع رقم 16

كما يجب على المسافر الترانزيت في حال مغادرة المطار و تم ختم الجواز إجراء اختبار PCR من آخر بلد مغادرة للأردن )بلد الترانزيت) من مركز معترف به رسمياً.

كما تضمن النموذج، ملاحظة أنه سيُطلب من القادم للأردن، الخضوع لاختبار COVID-19 عند وصوله إلى الأردن على نفقتك الخاصة البالغة 40 دينارًا أردنيًا (حوالي 56 دولارًا أمريكيًا).

 ويُعفى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات .

كما يجب على القادم إلى الأردن، تقديم دليل على فحوصات PCR السلبية التي أجريت من بلد/منطقة المغادرة ورمز التأكيد.

وفي أواخر أيلول الماضي، قررت خلية أزمة كورونا، إلغاء الحجر المؤسسي الفندقي الذي يفرض على المسافرين القادمين إليه، واستبداله بحجر منزلي ، منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي 8 أيلول، استأنف الأردن رحلاته الجوية المنتظمة من جديد، بعد قرار الحكومة تعليق جميع الرحلات الجوية من المملكة وإليها، ابتداء من الثلاثاء 17 آذار، باستثناء حركة الشحن التجاري.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني