تعرف على تصنيف شدة المنخفضات الجوية في الأردن

طقس
نشر: 2020-12-03 08:42 آخر تحديث: 2020-12-03 08:42
ارشيفية
ارشيفية

بهدف التسهيل على المواطنين لمعرفة درجة قوة وتأثير المنخفض الجوي وطريقة التعامل مع الحالة الجوية، قام مركز طقس العرب الإقليمي بابتكار مؤشر لقياس شدة المُنخفضات الجوية وفعاليتها، مُكون من 5 درجات.

وكان موقع طقس العرب، بين انه كلما زادت درجة شدة المنخفض وجب الاحتياط أكثر و الانتباه من الظواهر الجوية المُترافقة معه.


اقرأ أيضاً : متى موعد رمضان 2021 في الأردن؟


يمتد مؤشر طقس العرب لقياس شدة المنخفضات الجوية إلى خمس مستويات او خمس درجات وهي على النحو التالي:

1- الدرجة الأولى (منخفض ضعيف): تضم الدرجة الأولى المنخفضات الجوية ضعيفة التأثير والتي تترافق بكميات قليلة من الأمطار،بحيث تكون تأثيرات المنخفضات المصنفة من الدرجة الأولى على شكل انخفاض درجات الحرارة وبعض النشاط على سرعة الرياح وهطول زخات متفرقة من الأمطار في مناطق محدودة.

2- الدرجة الثانية (منخفض اعتيادي): تضم الدرجة الثانية المنخفضات الجوية الشتوية الاعتيادية،فمن الطبيعي تأثر المملكة بمنخفض جوي يجلب الانخفاض الواضح في درجات الحرارة وتساقط الأمطار في مناطق مختلفة مع نشاط على سرعة الرياح وتستدعي المنخفضات الجوية من الدرجة الثانية اطلاق توصيات هامة بسبب ترافقها ببعض الظواهر الجوية الخطرة.

3- الدرجة الثالثة (منخفض متوسط/عالي الفعالية): تضم الدرجة الثالثة المنخفضات الجوية التي تترواح شدتها مابين المتوسطة وعالية الفعالية بحيث تكون كميات الأمطار فيها أكبر ودرجات الحرارة اقل وتترافق بغزارة عالية للأمطار الأمر الذي يستوجب اطلاق تنبيهات جدية بسبب ترافق تلك المنخفضات بظواهر جوية اشد من التي ترافق المنخفضات المعتادة.


اقرأ أيضاً : حالة من عدم الاستقرار الجوي في الأردن.. تفاصيل


4- الدرجة الرابعة (منخفض عالي الفعالية): تضم الدرجة الرابعة المنخفضات الجوية عالية الفعالية وهي التي تترافق بتأثيرات اقرب لتأثيرات العاصفة بحيث تجلب رياح قوية وامطار أكثر غزارة وتعد تلك الدرجة الأقل تأثيرا على المملكة ولكنها تتميز بخطورتها المرتفعة وتأثيراتها الواضحة على مظاهر الحياة العامة والتي تؤدي الى اعاقتها.

5- الدرجة الخامسة (عاصفة استثنائية): تعد الدرجة الخامسة آخر درجة في مؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية بحيث تضم تلك الدرجة العواصف الاستثنائية سواء أكانت شتوية او ثلجية وتترافق المنخفضات المصنفة من الدرجة الخامسة بظواهر جوية غير مسبوقة وغير معتادة اذ تجلب رياح شديدة  وكمية في الهطولات شديدة الخطورة وغير معتادة وتؤدي المنخفضات المصنفة من الدرجة الخامسة الى اعاقة كافة مظاهر الحياة العامة وأجهزة الدولة المختلفة،ويذكر ان المملكة منذ انشاء التصنيف لم تتعرض لاي منخفض جوي من الدرجة الخامسة.

على ماذا يعتمد تصنيف المنخفضات الجوية؟

يعتمد تصنيف المنخفضات الجوية على عدة أمور حسب التأثيرات المرافقة وهي:

1- كمية الأمطار المُتوقعة.

2- مدة التأثير.

3- عدد المناطق المتأثرة.

4-  درجات الحرارة المُتوقعة.

5- سرعة الرياح المرافقة.

6- فرص تساقط الثلوج.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني