"صناعة عمان" تدعو لتعزيز الاستثمارات الصناعية بين الأردن وألمانيا

اقتصاد
نشر: 2020-11-28 12:41 آخر تحديث: 2020-11-28 12:41
أرشيفية
أرشيفية

دعا رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير الى تعزيز الاستثمارات المشتركة بين رجال الأعمال من ألمانيا والأردن في القطاع الصناعي.

وقال الجغبير خلال أعمال المنتدى الاقتصادي الأردني الألماني الذي تم تنظيمه عبر تقنية الاتصال عن بعد، إن الاستثمار ليس فقط محركا رئيسياً للنمو الاقتصادي ولكن يعمل على توفير احتياجات المستهلكين خلال الأزمات.


اقرأ أيضاً : 60 فرصة عمل للأردنيين في إحدى شركات الطيران المحلية


وأوضحت الغرفة في بيان اليوم السبت، أن الجغبير أكد ضرورة تعظيم الاستفادة من المشاركة في مثل هذه المنتديات، من خلال العمل على إقامة مشاريع مشتركة في شتى المجالات المتاحة، والاستفادة من الخبرات الالمانية المتقدمة في مجال التصنيع والتعليم والتدريب المهني.

وجاء تنظيم المنتدى بالتعاون بين صناعة عمان والغرفة العربية الألمانية، بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين بمجالات الطاقة والطاقة المتجددة والصناعة والمياه والبنى التحتية والصحة والتعليم والتدريب.

من جانبه، دعا السفير الألماني لدى المملكة بيرنهارد كامبمان إلى ضرورة الاستفادة من المنتدى والتعرف على فرص الاستثمار المشترك، وتعظيم الاستفادة من البرامج التي تقدمها الوكالة الالمانية للتعاون الدولي بالمملكة، مبينا أن الجامعة الألمانية الأردنيّة تعتبر مثالاً ناجحا على التعاون بين البلدين.

وبين السفير الألماني ضرورة الاستفادة من التجربة المتقدمة لبلاده بمجالي الطاقة والابتكار من خلال تأسيس مركز للابتكار في الأردن، ما سيسهم في زيادة الصادرات الأردنية، معربا عن أمله بان يشهد العام المقبل مزيدا من الاستثمارات الالمانية في المملكة، خصوصا وأن ألمانيا تعتبر الداعم الثاني للأردن بعد الولايات المتحدة الأميركية.

من جهته، أشار السفير الأردني لدى ألمانيا بشير الخصاونة إلى عمق العلاقات التي تربط الأردن وألمانيا في شتى المجالات، مثمنا الدعم الذي تقدمه الحكومة الالمانية للمملكة، وخصوصا في ظل جائحة كورونا.

ولفت مدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي، الى ان نحو 20 بالمئة من واردات الأردن تأتي من أسواق الاتحاد الأوروبي، إلا أن الصادرات الأردنية أقل بكثير، رغم وجود اتفاقية موقعة بين المملكة والاتحاد الأوروبي.


اقرأ أيضاً : الطلب على الوقود الحيوي يتراجع للمرة الأولى منذ عقدين


ودعا الحسامي الى زيادة الاستثمارات الثنائية بين البلدين، خصوصا في مجالات الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والصناعات الغذائية والبلاستيكية والتعبئة والتغليف والصناعات الكيماوية.

بدوره، اكد رئيس الغرفة العربية الالمانية في مصر عماد غالي، أهمية المنتدى في تعزيز الروابط بين الشركات الأردنية والمصرية والالمانية، مثمنا جهود الحكومة الأردنية في مكافحة جائحة فيروس كورونا.

واشار غالي الى ان الغرفة العربية الالمانية ستنظم مزيدا من اللقاءات خلال الشهرين القادمين بهدف تعزيز التقارب بين فعاليات القطاع الخاص في الدول الثلاث.

كما أكد رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني خلال مشاركته في المنتدى، أن هيئة الاستثمار عملت بالتشارك مع جميع الجهات في القطاعين العام والخاص على إعداد ملف يضم أهم الفرص الاستثمارية الواعدة في الأردن وبلغ عددها 75 فرصة استثمارية في قطاعات اقتصادية متنوعة.

وأوضح استعداد هيئة الاستثمار الكامل لتوجيه مختلف أشكال الدعم للشركات الألمانية الراغبة في الاستثمار في الأردن.

وشارك في المنتدى اكثر من 50 شركة اردنية والمانية من مختلف القطاعات، بينها اي بي ام وساب ولوفتهانزا الالمانية، بالاضافة لوزارة التعليم العالي وهيئة الاستثمار.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني