القطامين : نسعى لتقليل امكانية الحاجة لفرض الحظر الشامل الطويل

اقتصاد
نشر: 2020-11-26 11:28 آخر تحديث: 2020-11-26 11:37
وزير العمل د.معن القطامين - أرشيفية
وزير العمل د.معن القطامين - أرشيفية

كشف وزير العمل، وزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين، عن دراسة الحكومة لبرنامج مقترح لتوفير الدعم المالي للعامل وصاحب العمل بما يمكن الطرفين من تجاوز تبعات أزمة جائحة فيروس كورونا.

وقال الوزيرالقطامين "إن الحكومة ستعلن عن حزمة اجراءات لتوسيع الحماية الاجتماعية للأفراد المتضررين من الجائحة".

وأضاف وزير العمل خلال لقاء نظمته غرفة تجارة عمان مساء الأربعاء، مع ممثلين عن القطاعات الاكثر تضررا من أزمة كورونا، أن البرنامج المقترح وصل الى مراحل متطورة من الدراسة، معربا عن تقديره للقطاع التجاري والخدمي لوقوفه مع الوطن خلال الجائحة، ومحافظته على العاملين لديه وادراكه للتحديات والصعوبات التي تواجه الاقتصاد الوطني جراء الأزمة، مشددا على أهمية التشاركية مع القطاع الخاص قبل اتخاذ القرارات وبخاصة المتعلق منها بمراجعة أوامر الدفاع.

وقال القطامين إن الحكومة تسعى الى زيادة كفاءة القطاع الصحي، لتقليل امكانية الحاجة الى فرض الحظر الشامل الطويل، حفاظا على ديمومة الاقتصاد ومنع تأثر قطاعات جديدة، مبينا ان صحة المواطنين تبقي رغم ذلك اولوية قصوى.

واشارالقطامين الى أن العمل مستمر على مراجعة أمر الدفاع رقم (6) والبلاغات الصادرة بموجبه من خلال لجنة شُكلت لهذه الغاية، وسيتم معالجة جميع الثغرات لتتناسب مع الوضع القائم حالياً وتنظيم السوق للحفاظ على ديمومة عمل المنشآت وعلى العاملين فيها.


اقرأ أيضاً : القطامين: العمل جار على تقييم ومراجعة أمر الدفاع رقم 6 لمعالجة الثغرات


واضاف إنه ستتم مراجعة برامج الحماية الذي أطلقته المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وذلك بالشراكة مع مختلف القطاعات الاقتصادية وبخاصة المغلقة والمتضررة والأشد ضررا.

ودعا القطامين غرفة تجارة عمان إلى اجتماع في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لدراسة مقترحات القطاع التجاري والخدمي حول حزم الضمان، لمعالجة اية اختلالات فيها.

واكد أن وزارة العمل تسعى لإيجاد علاقة متوازنة بين العامل وصاحب العمل وحفظ وحماية حقوق الطرفين، وان لا تكون الاشتراطات الصحية متعارضة مع الوضع الاقتصادي، مؤكدا وجود تفهم واضح لحجم التحديات التي تواجه القطاعات الاقتصادية جراء الجائحة.

من جهته، أكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، ضرورة اطلاق برامج تحفيزية للقطاعات التجارية والخدمية التي ما زالت ابوابها مغلقة او تلك الاكثر تضررا من فيروس كورونا، وخاصة السياحي بمختلف مكوناته بالاضافة الى صالات الافراح والقطاعات المساندة لها.

وجدد الحاج توفيق مطالبتة للحكومة بغعادة النظر بالحظر الشامل أيام الجمع ، لما يلحقه من اضرار ببعض القطاعات التجارية وبخاصة المطاعم والمقاهي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني