مخطط لفصل بيت صفافا عن الضفة الغربية

فلسطين
نشر: 2020-11-24 14:35 آخر تحديث: 2020-11-24 14:35
ارشيفية
ارشيفية

تستعد حكومة الاحتلال لتنفيذ مخطط استيطاني عرف باسم "جيفعات هماتوس"، من شأنه أن يفصل بلدة بيت صفافا عن الضفة الغربية وعن مدينة القدس المحتلة.

وفي بيان أصدره، أكد رئيس اللجنة الهندسية في بلدية بيت صفافا عبد الكريم لافي، أن أطماع الاحتلال في المنطقة تعود الى عام 2000 حيث عمدت سلطات الاحتلال آنذاك على وضع عدة كرفانات في أراضي بيت صفاف بهدف استجلاب بعض اليهود الأثيوبيين والروس وإسكانهم فيها.

 وبحسب لافي فقد سعت حكومة الاحتلال إلى محاولة تثبيت تبعية الأرض لها من خلال غرس تلك الكتلة الاستيطانية، وبالتالي وضع اليد على الأراضي كافة ومنع الفلسطينيين من الاستفادة منها.

 من جهة اخرى، شرعت جرافات الاحتلال اليوم، بتجريف أراضٍ في قرية رأس كركر غرب مدينة رام الله.


اقرأ أيضاً : 17 وفاة و1946 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في فلسطين


وقال مجلس قروي راس كركر في بيان له إن جرافات الاحتلال شرعت بشق خط لمياه الصرف الصحي القادمة من المستوطنات المحاذية لمنطقة رأس أبو زيتون شمال شرق القرية.

من جانب اخر، أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين بالاختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، أطلقه جيش الاحتلال، خلال قمع مسيرة جماهيرية كانت متجهة نحو خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية المحتلة.

واشارت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني الى ان جنود الاحتلال هاجموا المشاركين في المسيرة المنددة بالعدوان على الخربة، والرافضة لمخططات الاستيطان، بقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع بكثافة، على حاجز تياسير العسكري شرق طوباس، ما أدى لوقوع إصابات بالاختناق.  

أخبار ذات صلة

newsletter