منحة بقيمة 10 مليون يورو لدعم تطوير حلول وتقنيات زراعية مسؤولة بيئيًا بتكاليف يسيرة في الأردن

اقتصاد
نشر: 2020-11-23 17:04 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
ارشيفية
ارشيفية

وقعت الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والموارد الطبيعية (IUCN) اتفاقية منحة بقيمة 10 ملايين يورو في عمان بحضور سعادة السيدة فيرونيك فولاند-عنيني، سفيرة فرنسا في الأردن بهدف دعم تطوير حلول وتقنيات زراعية مسؤولة بيئيًا ويمكن الحصول عليها بتكاليف يسيرة اقتصاديًا في مرتفعات الأردن في محافظة المفرق وشمال غور الأردن.

إن هذا المشروع، الذي سيقدم من أجله الائتلاف بقيادة الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والموارد الطبيعية (IUCN) مبلغاً إضافياً قدره 618 ألف يورو، يستجيب للتحدي المزدوج المتمثل في الإدماج الاقتصادي للفئة الضعيفة والمهمشة من السكان، حيث يعيش 16٪ من الأردنيين و78٪ من اللاجئين السوريين تحت خط الفقر في ظل النقص الحاد في موارد المياه في بلد تساهم فيه الزراعة بنسبة 4٪ من الناتج المحلي الإجمالي وبنسبة 15٪ من العمالة و75٪ من استهلاك المياه على المستوى الوطني.

وبالتالي، تتضمن خطط المشروع تحسين أداء المزارع القائمة من خلال استخدام التقنيات الحديثة لجعلها أكثر إنتاجية وكفاءة في استخدام المياه وتحسين ظروف عمل المزارعين والعمال (العمل اللائق وتنويع الدخل) والمساهمة في التمكين الاجتماعي والاقتصادي للاجئين السوريين والأردنيين من الفئات الأقل حظاً في القطاع الزراعي، وبالتالي تعزيز قدرة المجتمع على الصمود من خلال تحفيز النمو الاقتصادي المحلي.

سيتم تنفيذه في إطار ائتلاف من المنظمات التي تضم الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والموارد الطبيعية (IUCN) والشبكة الإسلامية الدولية لتنمية وإدارة الموارد المائية (INWRDAM) ، المتخصصة في الاستخدام الفعال للمياه والحد من مخاطر الكوارث ، شركة التقنية الخضراء Greentech ، وهي شركة متخصصة في كفاءة الطاقة ، منظمة بلومونت Blumont International ، وهي منظمة غير حكومية تعمل لصالح اللاجئين والمجتمعات المستضيفة، ومنظمة الأفق الأخضر للإغاثة و التنمية المستدامة  Horizons for Green Development ، وهي منظمة غير حكومية أردنية تتمثل مهمتها في دعم التنمية المستدامة للمجتمعات. سيرتبط المركز الوطني للبحوث الزراعية (NARC) ارتباطًا وثيقًا بالمشروع بفضل إنشاء حاضنة دعم الأعمال، والتي ستكون بمثابة إطار تنظيمي لجميع الشركاء والمستفيدين.

وأكدت السيدة فيرونيك فولاند-عنيني٬ سفيرة فرنسا في الأردن٫ في كلمتها: "يسعدني أن أرى فرنسا، من خلال وكالة التنمية الفرنسية في الأردن، تدعم قطاعًا يتمتع بإمكانيات اقتصادية قوية للأردن وتساهم في الوقت نفسه في تقديم حلول للتحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية فيها".

 

كما علّق لوك لو كابيليك، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في الأردن والعراق: "من خلال هذا المشروع الرائد للتنمية المسؤولة بيئيًا، تساهم الوكالة الفرنسية للتنمية في تعزيز المرونة الاقتصادية والاجتماعية للاجئين الأردنيين والسوريين في شمال البلاد. إن إنشاءه مع شركاء الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والموارد الطبيعية (IUCN)، والذي يشمل السلطات العامة منذ البداية، يوفر أفضل الضمانات التشغيلية لاستدامة الأنشطة على المدى الطويل لصالح السكان الأقل حظاً٬ وهو من الأولويات الاستراتيجية للوكالة الفرنسية للتنمية في الأردن".

كما أضاف الدكتور هاني الشاعر - المدير الإقليمي لـلاتحاد لـمنطقة غرب آسيا: "يسر الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والموارد الطبيعية (IUCN) أن يفتتح هذا الفصل الجديد من وجوده في الأردن مع فرنسا ووكالة التنمية الفرنسية كشريكين. حيث يقع قطاع الزراعة في صميم مهمة الاتحاد في جميع أنحاء العالم وسنعمل مع شركائنا الأردنيين في إطار هذا المشروع لنشر حلول فعالة لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية والحفاظ على الطبيعة".

يعتبر هذا المشروع جزءاً من مبادرة مينكا للشرق الأوسط (MINCA)، والتي ساهمت من خلالها الوكالة الفرنسية للتنمية منذ عام 2017 في الحد من هشاشة العراق ودعم إعادة إعماره.

أخبار ذات صلة

newsletter