أحداث هامة وقعت في مثل هذا اليوم 22 تشرين الثاني

هنا وهناك
نشر: 2020-11-22 09:58 آخر تحديث: 2020-11-22 09:59
تعبيرية
تعبيرية

وقعت احداث هامة في التاريخ في هذا هذا اليوم والذي يصادف 22 تشرين الثاني.

اغتيال جون كينيدي

ومن بين الأحداث الهامة التي وقعت في مثل هذا اليوم اغتيال رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الخامس والثلاثين جون كينيدي عام 1963.

وجون كينيدي هو سياسي أمريكي تولّى منصب الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة من 20 كانون الثاني 1961 حتى اغتياله في 22 تشرين الثاني 1963.

وخدم كينيدي كرئيس في ذروة الحرب الباردة، وركز في جُلِّ فترة رئاسته على إدارة العلاقات مع الاتحاد السوفيتي، وكان  كينيدي عضو في الحزب الديمقراطي، ومثَّل ولاية ماساتشوستس في مجلس النواب ومجلس الشيوخ قبل أن يصبح رئيسا.

ميلاد ياسر المصري

يصادف اليوم يصادف 22-11 ذكرى ميلاد الفنان الأردني الراحل ياسر المصري.

وولد المصري في الكويت لعائلة مكونة من سبع أشقّاء وشقيقات، وتخرج من مدرسة الرميثية الثانوية، وحصل على بكالوريوس علوم موسيقية من الأكاديمية الأردنية للموسيقى، تخصص رئيسي آلة الكلارنيت، فرعي بيانو، وهو عضو في نقابة الفنانين الأردنيين.


اقرأ أيضاً : سمكة قرش تقتل رجلا قبالة شاطئ شهير بغرب أستراليا


توفي المصري في 23 آب 2018 عن عُمر ناهز 47 عاماً إثر حادث سير في محافظة الزرقاء عندما كان في زيارة لمنزل شقيقه في عطلة عيد الأضحى، وأراد مساعدة جار شقيقه في تشغيل باص لا يعمل، من خلال إنزاله بسرعة على منحدر، ومن ثم محاولة ابن شقيقه الذي قاد الباص تشغيله أثناء نزوله، إلا أنّه فقد السيطرة عليه، ما أدى إلى اصطدامه بسيارة متوقفة وبجدار، ووفاته على الفور وإصابة ابن شقيقه بجروح متوسطة.

لبنان يحصل على استقلاله

ويصادف اليوم ايضا حصول الجمهورية اللبنانية على استقلالها من فرنسا عام 1943، وبشارة الخوري يتولى رئاسة البلاد.

أنغيلا ميركل مستشارة لألمانيا

ويصادف اليوم انتخاب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مستشارة لألمانيا، لتكون بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب في ألمانيا وما زالت في الحكم حتى اليوم.

وولدت ميركل باسم أنغيلا دوروتيا كاسنر في عام 1954، في بلدة هامبورغ، بألمانيا الغربية، وهي ابنة هورست كاسنر (1926-2011؛ ولد باسم kaźmierczak)،  قس لوثري من مواليد برلين، وزوجته هيرليند (ولدت باسم jentzsch)، ولدت عام 1928 في دانزيغ (الآن غدانسك، بولندا)، وهي مدرسة للغة الإنجليزية واللاتينية. لديها اثنين من الأشقاء أصغر منها، شقيقها ماركوس كاسنر وهو فيزيائي، وشقيقتها إيرين كاسنر وهي معالجة مهنية. وفي مرحلة الطفولة والشباب، كانت ميركل تلقب بين أقرانها باسم "كاسي،" المستمد من اسم عائلتها كاسنر.

سعد الحريري يتراجع عن استقالته

ويصادف في مثل هذا اليوم عودة رئيس الوزراء اللبناني سعد الدين الحريري عام 2017 إلى لبنان واعلانه تريُثه في تقديم استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية اثناء تواجده في المملكة العربية السعودية.

وعاد الحريري إلى بيروت يوم الأربعاء 22 تشرين الثاني 2017 للمشاركة باحتفال عيد الاستقلال.

 وبعد أن قابل رئيس الجمهورية ميشال عون في حينها، أعلن أنه سيتريث في تقديم استقالته وذلك بناءً على تمني رئيس الجمهورية عليه، حيثُ قال: "عرضت استقالتي على فخامة الرئيس وتمنى على التريث في تقديمها والاحتفاظ بها لمزيد من التشاور في أسبابها وخلفياتها السياسية فأبديت تجاوبي مع التمني".

 

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني