الصحة تتسلم جهاز "PCR" لفحص كورونا بدعم من الاتحاد الأوروبي

محليات
نشر: 2020-11-21 14:50 آخر تحديث: 2020-11-21 14:50
وبقدرة اسيتيعابية 1300 عينة يوميا
وبقدرة اسيتيعابية 1300 عينة يوميا

 

تسلمت وزارة الصحة جهاز( PCR) لفحص فيروس كورونا ضمن نظام محوسب بالكامل لفحص واظهار النتائج وبقدرة اسيتيعابية 1300 عينة يوميا، والذي جاء بدعم من الاتحاد الاوربي وبالتنسيق مع منظمة الصحة العاليمة.

واكد وزير الصحة الاستاذ الدكتور نذير عبيدات ان الجهاز المتطور سيساهم في دعم وتعزيز قدرات وزارة الصحة في استيعاب اعداد عالية من الفحوصات المخبرية، وسيخفف العبء نتيجة ازدياد اعداد الفحوصات من خلال ظهور النتائج في الوقت المناسب لاتخاذ القرارات اللازمة للحد من انتشار الفيروس.


اقرأ أيضاً : الصحة توضح حول العثور على عينات PCR ملقاة في الشارع


ويعتبر جهاز الفحص (cobas 6800) من شركة (Roche) السويسرية والذي الاول من نوعه في المملكة بطاقة استيعابية 1300 وتظهر نتائج العينات خلال 24 ساعة، مما يخفف الجهد على الكوادر والتدخل الفني لحمايتهم، ضمن خطوات فحص اوتوماتيكية من خلال ربطه بالنظام المعمول به حاليا في المختبرات المركزية المؤتمتة. 

والتقى الدكتور عبيدات خلال زيارته الكوادر العاملة في وحدات PCR المختلفة في المختبرت المركزية، ودعا الى الالتزام بشروط السلامة العامة وضبط الجودة المخبرية في التعامل مع العينات، لاسيما واننا نتعامل مع فيروس يحتم علينا الدقة في اتخاذ جميع الاجراءات السلامة.

وثمن الجهود المبذولة التي تقوم بها الكوادر العاملة لحظة وصول العينة الى المخبرات المركزية ضمن سلسلة واضحة ودقيقة، من مختلف المحافظات.

بين مدير المختبرات المركزية الدكتور محمود الغزو ان الطاقة الاستيعابية للكوادر العاملة في المختبرات المركزية في العاصمة تعمل باعلى طاقتها لاكثر من 15 الف فحص يوميا، فضلا عن المختبرات الفرعية التي توزعت على اقاليم الشمال والوسط والجنوب، وسيتم زيادة الفحوصات لأعلى مستوياتها في الأيام القليلة القادمة، إذ تزود وزارة الصحة بالنتائج يوميا ضمن نظام الكتروني مركزي لارسال النتائج للموطنين.

 

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني