ما هي الأمراض العصبية التي تصيب مرضى كورونا؟ - فيديو

محليات
نشر: 2020-11-21 12:46 آخر تحديث: 2020-11-21 12:49
ارشيفية
ارشيفية

قال استشاري أمراض الدماغ والأعصاب د. مأمون كلوب إن الأطباء أخذوا يلاحظون سمات سريرية لأمراض عصبية مصاحبة لبعض مصابي فيروس كورونا.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن للفيروس طيف واسع من الأعراض، قد تصيب أجهزة مختلفة في جسم المصاب، او تكتفي بالجهاز التنفسي، او أن الشخص لا يصاب بأي أعراض.


اقرأ أيضاً : طبيب أردني: العالم سيبقى في حالة طوارئ لمدة عام أو أكثر بسبب كورونا


وأشار أن لا إجابة شافية، حتى اللحظة، عن السؤال الملح، الذي يتداوله مجتمع العلماء والأطباء: ما هي سمات الشخص الذي يصاب بالأعراض، أو من لا يصاب بالأعراض، أو من يصاب بأعراض واسعة تشمل أكثر من جهاز.

لكن العلماء والباحثين والأطباء يدرسون أدق التفاصيل، غير أنهم حتى اللحظة لم يتمكنوا من وضع تصور ناجز، وإن كانت هناك بعض المؤشرات المتعلقة بعوامل وراثية، واخرى مرتبطة بالجهاز المناعي.

وأوضح أن أبرز السمات السريرية المصاحبة لمصابي فيروس كورونا تتمثل في الجلطات الدماغية والنزيف الدماغي والالتهابات الدماغية والتهابات الأعصاب الفرعية، التي قد تؤدي للإصابة بالشلل النصفي، إضافة لبعض حالات الصرع والخرف والذهان.

وقال إن تأثير فيروس كورونا على الدماغ يحدث بوسائل مختلفة، إما أن يدخل الفيروس مباشرة إلى الدماغ والنخاع الشوكي، او عبر تأثير الفيروس على الجهاز المناعي أو الجهاز التنفسي، وثالثًا عبر مضاعفات عصبية ناتجة عن تأثير الفيروس على الجسم بشكل عام.

وأكد أنه لا يوجد وقت محدد لإصابة مرضى كورونا بالأمراض العصبية، فقد يصاب في البداية او لاحقًا، أو حتى بعد الشفاء، لذا فإن على أي مصاب كورونا أن لا يهمل أي عرض يلحظه على جسمه.

أخبار ذات صلة

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني