Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عضو بلجنة الأوبئة يتوقع موعد انتهاء ذروة كورونا في الأردن- فيديو | رؤيا الإخباري

عضو بلجنة الأوبئة يتوقع موعد انتهاء ذروة كورونا في الأردن- فيديو

الأردن
نشر: 2020-11-18 21:10 آخر تحديث: 2020-11-19 08:41
تحرير: عمران العبادي
أرشيفية
أرشيفية

رجح عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام الحجاوي، أن تبدأ ذروة انتشار فيروس كورونا في الأردن ذروة منتصف شهر كانون الأول المقبل، مشيرا إلى أن الجائحة مستمرة ولم تنته بعد، وأن الأردن دخل في موجة الانتشار منذ منتصف شهر آب الماضي.

وقال الحجاوي في تصريحات ضمن برنامج "نبض البلد"، مساء الأربعاء الذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، حول تسجيل نحو 8 آلاف إصابة، إن الدراسات العالمية توقعت سيناريوهات أسوأ من الذي يحصل في الأردن، مشددا أن ما حصل في العقبة كان في بؤرة مغلقة ويعكس عدم التزاما بالرغم من وجود بروتوكول توزع على جميع المؤسسات.

وأضاف الحجاوي أن هناك  850 الف شخص تمت إصابتهم بكورونا بالاضافة إلى 150 ألف حالة مؤكدة.

وأشار إلى أن فرق التقصي أجرت فحوصات لجميع العاملين في المصنع البالغ عددهم 2800، وكان هناك 1623 إصابة بكورونا.


اقرأ أيضاً : الحكومة تقر نظام المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية


ودعا إلى ضرورة الالتزام بمعايير السلامة والوقاية الشخصية، في الوقت الذي لا يوجد به التزام حقيقي.

ورجح أن يعود الأردن غدا الخميس إلى الوضع الطبيعي في عدد الإصابات اليومية في معدل 6 آلاف إصابة، لافتا إلى أن الوضع الوبائي يواجه محنة وهو في وضع استقرار يشوبه الحذر، نافيا في الوقت ذاته الوصول سريعا إلى صفر إصابات، مستندا بذلك إلى تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية التي قالت فيه إن الأردن يمرّ في المرحلة الرابعة والأخيرة من انتشار الفيروس.

وفيما يتعلق بالوفيات، أكد الحجاوي أن وفيات كورونا في الأردن ضمن الأرقام المعقولة، بالمقارنة مع الدول الأخرى من نسبة المصابين.

من جانبه أكد رئيس قسم العناية الحثيثة في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس الهواري، على ضرورة اكتشاف الإصابات في مراحل مبكرة، خاصة أن المرض سريع الانتشار.

وفي تعليقه حول إصابات "مصنع العقبة"، قال الهواري إنه كان المطلوب التدخل السريع، مشيرا إلى أن معظم دول العالم بدأت بها الجائحة بالتفشي من المصانع.

وتساءل عن مصير معدل الإصابات اليومية في حال كان العاملون في المصنع من العمالة المحلية، مشددا على أن الأردن سيكون أمام تحد كبير في حينها.

وأضاف أنه بدءا من يوم الأحد المقبل سيبدأ مستشفى الحسين للسرطان باستقبال كوادر صحية من الأطباء لغايات تدريبهم على أساسيات العناية الحثيثة، وأن المستشفى سيستقبل كل أسبوعين دفعة جديدة، في وقت أكد فيه أن الأردن يحتاج لتخصص فني علاج جهاز تنفسي في الجامعات.

أخبار ذات صلة

newsletter