Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إلغاء تكريم لفنان عراقي بسبب صدام حسين.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

إلغاء تكريم لفنان عراقي بسبب صدام حسين.. تفاصيل

هنا وهناك
نشر: 2020-11-17 10:44 آخر تحديث: 2020-11-17 10:44
الزعيم الراحل صدام حسين
الزعيم الراحل صدام حسين

قال المخرج العراقي، غانم حميد، إن سبب إلغاء حفل التكريم الخاص به من قبل وزارة الثقافة العراقية، يوم الأحد، هو "ترحمه على الرئيس العراقي الراحل صدام حسين".

وذكر حميد في بيان مقتضب أن ”وزير الثقافة ألغى احتفالية الاحتفاء بي أنا غانم حميد وذلك لأني وأمام حاضرين في منتدى المسرح قلت ( صدام حسين رحمه الله ) فقط“.

وأمر وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم بإلغاء فعالية الاحتفاء الخاصة بالمخرج غانم حميد.

وقالت وزارة الثقافة في بيان إن ”وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم قرر إلغاء فعالية الاحتفاء الخاصة بالمخرج غانم حميد لتمجيده البعث الصدامي الذي هو فعل محظور دستوريا“، موضحة أن ”جوهر نهج الوزارة هو المحافظة على وحدة نسيج المجتمع العراقي“.

وأدى ذلك إلى نشوب معركة بين وزارة الثقافة ونقابة الفنانين في العراق على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب إلغاء الوزارة الاحتفالية.


اقرأ أيضاً : وفاة عزت الدوري نائب الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين


نقابة الفنانين العراقيين من جهتها ردّت على قرار الوزير في بيان شديد اللهجة قالت فيه "لن نسمح لأحد أن يمارس أحكاما عرفية ضدنا مثلما لم نسمح لكل الطغاة الذين تشرفنا بمقارعتهم من داخل وطننا".

وذكرت النقابة في بيان خاطبت فيه وزير الثقافة "عذرا سنقيم له احتفاءنا الخاص بمنجزه الإبداعي الذي لا يختلف عليه اثنان. 

ونحن إذ نحتفي بالمنجز الإبداعي وصاحبه فإننا نحتفي بحريتنا وكرامتنا. عمر الوزارة سنوات وعمر الفنان المبدع آلاف السنين".

وأضافت أن من يرى إلغاء الحفل "أراد تحويل وزارة معنية برعاية الفنان والمنجز الإبداعي الوطني إلى مومياء إدارية تحمل عصا غليظة تلوح بها لمن يبدي رأيا مغايرا لمنهج الخراب والدمار الذي فتك بالوطن العراق منذ سنة 2003".

وتضامن فنانون وصحفيون عراقيون مع الفنان غانم حميد عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر الفنان محمد هاشم صورة له مع حميد معلقا عليها "اليوم وفي زمن الحرية والديمقراطية بوشاية غير دقيقه، وبدون تحقيق أو شهود يتخذ الوزير إجراء أحمق.. كان عليه أن يستدعي الفنان غانم حميد، وبدل الشاهد هناك 4 شخصيات موثوقة وليسوا موظفي التقنيات".

أخبار ذات صلة

newsletter