Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كيف نعالج مصابي كورونا في المنازل؟ - فيديو | رؤيا الإخباري

كيف نعالج مصابي كورونا في المنازل؟ - فيديو

الأردن
نشر: 2020-11-16 12:14 آخر تحديث: 2020-11-16 12:14
تعبيرية
تعبيرية

أكد استاذ العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية د. ضرار بلعاوي أن من أبرز استراتيجيات مواجهة وباء كورونا هو العزل والحجر المنزلي، للمصابين والحجر للمشتبه بإصابتهم.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، الاثنين، إن المصابين بفيروس كورونا ويمكن عزلهم وعلاجهم في المنزل فئتان، فئة الشباب من غير المصابين بأمراض مزمنة، وهؤلاء لا يحتاجون أكثر من الغذاء المتوازن، والـ "باراسيتامول"، الذي يستخدم فقط في حال ارتفاع درجة الحرارة أو عاني المصاب آلامًا.

وبين أنه إذا أصيب أفراد هذه الفئة أو غيرها بالسعال الجاف، فينبغي الامتناع عن إعطائهم أدوية مثبطة للسعال، لأن مثبطات السعال، كما تقول دراسات عالمية، تزيد من انتشار فيروس كورونا، لذا فإن أفضل علاج للسعال الجاف المرافق لكورونا، كما تقول دراسة نشرت في مجلة علمية إنجليزية، هو تناول الماء الدافيء مع الليمون والعسل، او تبخيرة بسيطة مع أدوية محددة، يصفها الطبيب.


اقرأ أيضاً : تقرير عالمي يتحدث عن كارثة صحية في الأردن بسبب كورونا .. وطبيب أردني يوضح


الفئة الثانية تتمثل في كبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة، والأعراض التي تظهر عليهم، جراء إصابتهم بفيروس كورونا تكون متوسطة، لكنها مستقرة، وهؤلاء يحتاجون مراقبة مستوى الأوكسجين المشبع في الدم، ودرجة حرارة الجسم، إذ ينبغي أن لا تنقص نسبة الأوكسجين عن 93، وإن انخفضت قليلًا لمدة محدودة، وعادت إلى مستوى 93 أو 94 في المئة، فهذا غير مؤثر.

وأوضح أن استمرار هبوط نسبة الأوكسجين، وارتفاع درجة الحرارة من دون ان تنخفض حتى مع تناول أدوية خافضة للحرارة "باراسيتامول"، فهذه مؤشرات أن الحالة تسوء، خاصة إذا ما ترافق مع ذلك ضيق في التنفس أو أن المريض غير قادر على أكمال الكلمات والجمل، ما يشير إلى أن نسبة الأوكسجين لديه منخفضة، هنا ينبغي استشارة الطبيب، أو نقل المصاب إلى المستشفى.

وحول اللقاحات، والتوقع بأن يكون الأردن قادرًا على شراء كمية من اللقاحات خلال الفترة المقبلة، قال بلعاوي: صحيح أن 13 لقاحًا وصلت على المستوى العالمي إلى المرحلة الثالثة والأخيرة، غير أن الاردن سيمضي هذا الشتاء من دون لقاح.

وكان مستشار طب الطوارئ والحوادث في مدينة هيوستن جنوب ولاية تكساس الأمريكية د. حسام عثامنة قد شارك عبر الهاتف في الفقرة نفسها، وتحدث عن تجربة هذه المنطقة في علاج نسبة من مصابي كورونا في المنازل، خاصة عندما وصل الوباء مرحلة الذروة، ولم تعد المستشفيات قادرة على استيعاب كل الحالات.

وقال إن 80% من مصابي كورونا، إما ان لا تظهر عليهم أي أعراض، او تظهر عليهم أعراضًا خفيفة، لكن التحدي الذي واجههم، فهو متابعة وعلاج ما نسبته 15% من المصابين، الذين ظهرت عليهم أعراضًا متوسطة، ويمكن علاجهم في البيت.

وأكد أن هذه الفئة من المصابين، هي أهم فئة، وينبغي التركيز عليها، لعلاجهم في المنزل، لمنع تفاقم حالتهم وانتقالهم إلى المراحل الخطرة من المرض.

وأشار أن البروتوكول المتبع في علاج هذه الفئة من المصابين داخل منازلهم، هو البروتوكول نفسه، المتبع في المستشفى، فعلى المصاب من هذه الفئة اقتناء جهاز بسيط، ثمنه في الأردن عشرين دينارًا، لفحص نسبة الأوكسجين المشبع في الدم، فمن تكون نسبة الأوكسجين تتراوح بين 89 إلى 92 في المئة، فإن العلاج في البيت او المستشفى سيان.

 لكن إذا انخفضت هذه النسبة فيجب استشارة طبيب عبر الهاتف أو زيارة المستشفى، مؤكدًا أن الشرط الأساسي لعلاج هذه الفئة في المنازل، يتمثل في استشارة الطبيب في كل التفاصيل، وعدم اخذ الأدوية إلا بمعرفة وموافقة الطبيب.

أخبار ذات صلة

newsletter