لقاح فايزر .. هذا ما توصلت إليه مصر لتأمين احتياجاتها

هنا وهناك
نشر: 2020-11-15 20:19 آخر تحديث: 2020-11-15 20:19
تعبيرية
تعبيرية

أكدت وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد، في تصريحات صحفية مؤخرا، أن الوزارة بادرت بحجز 20 في المئة من احتياجات مصر من لقاح كورونا الذي تنتجه شركة فايزر الأمريكي، و30 في المئة من لقاح أوكسفورد في بريطانيا.

مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية محمد عوض تاج الدين قال في تصريحات لـ "سكاي عربية"، إن هناك تواصلا كاملا مع "التحالف العالمي للقاحات"، الذي يستهدف توفير اللقاحات من جهات مختلفة بعد اعتمادها.

وبحسب حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإن "اللقاح موضوع على أجندة الدولة المصرية لتوفيره في حال ثبت فعاليته ونجاحه بشكل كامل".

وكانت شركة فايزر، قد أعلنت في وقت سابق، أن المرحلة النهائية من تجارب اللقاح المضاد لفيروس أسفرت عن نتائج جيدة بنسبة 90 في المئة.

تأمين 20 مليون جرعة

أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، قال في حديث لـ"سكاي نيوز عربية" إن مصر بادرت بحجز 20 مليون جرعة لقاح فايزر، على أن يستفيد منها نحو 10 ملايين مواطن، حيث أن كل شخص بحاجة لجرعتين.

لكن رستم نبه إلى أن نقل لقاح فايزر واستخدامه داخل مصر سيكون مشروطا بإجازته وتسجيله من السلطات الصحية الأميركية وتحديدا هيئة الغذاء والدواء (FDA)، إضافة إلى هيئة الدواء المصرية وهي الجهة المنوط بها الحفاظ على صحة المواطن المصري، وفقا لرستم.

وأكد نائب رئيس غرفة صناعة الدواء أن نجاح التجارب على لقاح فايزر ضد كورونا بنسبة فعالية تزيد على 90 في المئة، حيث يسهم في قطع سلسلة عدوى الفيروس وهو ما يساعد على وقف انتشار الموجة الثانية من كوفيد-19 التي تضرب أوروبا بقوة في الوقت الحالي.

ولمح رستم إلى أن هناك شركات عديدة بدأت في خطوط إنتاج لقاح فايزر دون انتظار تسجيله واعتماد من السلطات الصحية الأميركية.

 خطوة إيجابية

ووصف الدكتور أيمن أبوالعلا، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب المصري، مبادرة مصر بحجز حصتها من لقاح فايزر بـ"خطوة إيجابية للتفاعل مع أي مصل من الأمصال التي أثبتت فعالية وحققت نتائج جيدة".

وأعرب أبو العلا في حديث لـ "سكاي نيوز عربية"  عن أمله في التوصل إلى تأمين اللقاح مع أوائل عام 2021، للطواقم الطبية أولا باعتبارهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة، وكبار السن، وكذلك أصحاب الأمراض المزمنة لأنها من الفئات التي لها أولوية قصوى.

فاق جميع التوقعات

ومن الداخل الأميركي، قال الأستاذ الدكتور هاني عياش، أستاذ مساعد بجامعة نيويورك، إن النتائج الأولية للقاح فايزر تشير إلى أن نسب النجاح فاقت كل التوقعات المرجوة منه.

ونوه عياش إلى أن شركة فايزر سترسل خلال الشهر الجاري كل المعلومات عن فعالية وسلامة اللقاح لـ "FDA" للحصول على تصريح باستخدامه بصورة طارئة، نظرا لفعاليته، وعدم وجود مضاعفات خطيرة منه.

وأضاف: "من المتوقع أن يتم طرح اللقاح في الولايات المتحدة خلال شهر ديسمبر المقبل بعد الحصول على الموافقات والمراجعة اللازمة من هيئة الغذاء والدواء.

أخبار ذات صلة

newsletter