Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خطأ بنظام "اصحاب المكاتب" يوقف استقدام عاملات المنازل | رؤيا الإخباري

خطأ بنظام "اصحاب المكاتب" يوقف استقدام عاملات المنازل

اقتصاد
نشر: 2020-11-15 11:49 آخر تحديث: 2020-11-15 11:49
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

 أدى خطأ قانوني في نظام أصحاب مكاتب استقدام العاملين في المنازل الجديد الذي اصدرته وزارة العمل في شهر حزيران الماضي، الى تعطل تجديد تراخيص مكاتب الاستقدام والاستخدام في الاردن، وتوقفها كليا عن احضار عاملات المنازل الى الاردن.


اقرأ أيضاً : "مكاتب استقدام العاملات" يحذرون من صفحات لسوق سوداء للاتجار بالبشر في الأردن.. تفاصيل


وترقد في مديرية العاملين في المنازل التابعة لوزارة العمل، معاملات تجديد تراخيص سنوية لعشرات المكاتب، لكن المديرية تعجز عن تجديد التراخيص بعد اكتشافها مخالفة النظام الجديد لقانون وزارة العمل.

ونصت الفقرة (ب) من المادة رقم (10) من قانون العمل الاردني انه مع مراعاة أحكام أي تشريع أخر، يجوز للوزير الترخيص بأنشاء مكاتب خاصة لتنظيم استخدام واستقدام العمال غير الاردنيين في القطاعات التالية (قطاع العاملين في المنازل)، بيدا ان النظام الجديد رقم (63) لسنة 2020 الصادر بمقتضى المادة 10 من قانون العمل رقم (8) وضع أسم النظام (نظام تنظيم المكاتب العاملة في إستقدام غير الاردنيين العاملين في المنازل)، وحذف كلمة (استخدام) من النظام، الامر الذي عرقل عملية تجديد الرخص للمكاتب.

واستناد الى المادة الخامسة الفقرة (ه) من النظام الجديد فقد تم فرض رسوم سنوية قيمتها 50 دينارا عند تجديد الترخيص السنوي، دون أبلاغ وزارة المالية عن فرض رسوم مالية وذلك لوضع نظام مالي حول هذا المبلغ.

ويقول رئيس لجنة اصحاب مكاتب العاملين في المنازل لورنس ابو زيد، أنه قبل شهر تقريبا تقدم 26 مكتبا لتجديد تراخيص مكاتبهم، وعندما اكتشفت مديرية العاملين في المنازل أن استيفاء المبلغ يحتاج الى نظام مالي مقر من وزارة المالية، قامت بترخيص المكاتب دون استيفاء المبلغ، الامر الذي استدعى تدخل ديوان المحاسبة للتحقيق، وأكتشاف التجاوز في عملية الترخيص.

وحسب ابو زيد فان مديرية العاملين في المنازل ترفض حاليا تجديد تراخيص أي مكتب بسبب مخالفة النظام الجديد لقانون وزارة العمل بسبب حذف كلمة (استخدام) وعدم وجود نظام مالي ، مشيرا الى ان وقف التراخيص يمنع استقدام عاملات المنازل من الخارج، كون الدول المصدر للعمالة المنزلية تشترط ان تكون المكاتب مرخصة حسب الاصول القانونية.

أخبار ذات صلة

newsletter