Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عبيدات لرؤيا: وفيات كورونا في الأردن ضمن المعدل المتوسط.. فيديو | رؤيا الإخباري

عبيدات لرؤيا: وفيات كورونا في الأردن ضمن المعدل المتوسط.. فيديو

الأردن
نشر: 2020-11-14 20:40 آخر تحديث: 2020-11-15 07:33
وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات
وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات

أكد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، اليوم السبت، أن ما يشاع حول السماح بحركة المواطنين لمدة ساعتين فقط يوميا، لا يوجد بها أي قرار حتى الآن.

وأضاف خلال استضافته في برنامج "نبض البلد" الذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، أن الوضع الوبائي في الأردن كما في دول العالم، مشيرا إلى أنه لا بد من إعادة تقييم الوضع الوبائي واتخاذ كل الإجراءات التي تلزم، بما يخدم صحة المواطن الأردن.

وحول الحظر الذكي، أوضح عبيدات أنه لا يوجد حتى اللحظة أي إجراءات أو قرارات بشأنه، مشددا أن الحكومة تحبذ أن يكون هناك فترة قبل اتخاذ أو تنفيذ أي إجراء معين، متمنيا أن لا نجبر في اتخاذ أي إجراء في فترة قبل أسبوع من الآن.


اقرأ أيضاً : الحكومة: لا قرار بخصوص فرض حظر شامل وبقاء العمل وفق الترتيبات والإجراءات الحالية


وحول عدم توفر أسرة في المستشفيات المستضيفة لإصابات كورونا في محافظة إربد، قال عبيدات: "تأكدنا أن هناك أسرة موجودة في إربد، واليوم نتكلم عن وضع استثنائي ولدينا قاعدة بيانات واضحة، وبالتالي يتم إدارة الأسرة الموجودة بشكل مركزي وإن كان هناك أي شخص لم يتوفر له سرير في منطقة سكنه سيتم نقله إلى أقرب مكان يتوفر به سرير"، لافتا إلى مستشفى الجاردنز سيبدأ يوم غد باستقبال مرضى كورونا، مع تخصيص 120 سريرا لمستشفى البشير.

أما فيما يتعلق بالفحوصات الإيجابية والتي وصلت اليوم السبت إلى 28.8 بالمئة، أشار عبيدات إلى أنه وبسبب العطلة كانت الفئات المستهدفة هي المصابين ومخالطي الإصابات، مبررا ارتفاع نسبة الإصابات من الفحوصات اليومية.

وقال إن وفيات فيروس كورونا في الأردن ضمن المعدل المتوسط بالنسبة لدول العالم، لافتا إلى أن نسبة الوفيات في الأردن تصل إلى 1.2 بالمئة.

ولفت إلى أن خبرات الدول تؤكد على أهمية فرض حظر تجول شامل لمدة أسبوعين أو ثلاثة للحد من انتشار الفيروس، مؤكدا في الوقت ذاته أن الحكومة لا تفكر حاليا بفرض حظر التجول الشامل لمدة أسبوعين أو ثلاثة، لكلفه الاقتصادية على الدولة، والتخوف من عدم التزام المواطنين فيما بعد الحظر بإجراءات السلامة العامة من ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي والابتعاد عن التجمعات.

وأكد عبيدات أن حماية الكوادر الصحية هي أولوية لدى الوزارة والمؤسسات الصحية جميعها، مشيرا إلى أن الأردن لديه مخزون كبير من مستلزمات الوقاية الشخصية ويقوم بشراء ما يلزم بشكل يكفي لثلاثة أشهر قادمة.

وقال إن لقاح كورونا سيوتفر في الأردن خلال شهر كانون الثاني أو شباط من العام المقبل، مؤكدا أنه لن يباع للمواطنين، بل سيكون على حساب الحكومة باعتبار أن وباء كورونا مسؤولية وزارة الصحة.

وأوضح أنه لا يوجد لقاح معروف ومتوفر، وعندما يثبت العلاج فعاليته ومأمونيته، ستقوم السلطات الرقابية ممثلة بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء بدراسة إمكانية إعطاء هذا العلاج عن طريق الاستعمال الطارئ للدواء.

ولفت عبيدات إلى أن نسبة إشغال المستشفيات تصل بين 50 إلى 55 بالمئة، في الوقت الذي أشار فيه إلى أن هناك3 مستشفيات ميدانية تابعة لوزارة الصحة واثنين للخدمات الطبية، ستكون جاهزة خلال 3 أسابيع.

أخبار ذات صلة

newsletter