Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تحذير من تحور محتمل خطير لكورونا في حيوان المنك | رؤيا الإخباري

تحذير من تحور محتمل خطير لكورونا في حيوان المنك

هنا وهناك
نشر: 2020-11-14 08:53 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
ارشيفية
ارشيفية

حذرت وكالة صحية تابعة للاتحاد الأوروبي من أن انتقال فيروس كورونا بين حيوانات المنك، قد يؤدي إلى تحور سريع للفيروس قبل أن ينتقل إلى البشر.

وبحسب ما ذكرت سكاي نيوز عربية، فقد أشارت الإرشادات الجديدة المحدثة الخاصة بالمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها والمتعلقة بانتشار كورونا بين المنك، إلى أن الفيروس قادر على تكديس الطفرات بسرعة أكبر في هذه الحيوانات.

وفي الدنمارك، تم تشخيص 214 شخصا على أنهم تعرضوا لتغيرات بـ"سارس- كوف- 2"، مرتبطة بالمنك، وكانت 12 حالة منها تحمل طفرات فريدة، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


اقرأ أيضاً : الدنمارك تعدم نحو 17 مليونا من حيوان المنك لمخاوف من سلالة جديدة لكورونا


ويعتقد العلماء أن هذه الطفرات التي يطلق عليها اسم "المجموعة 5"، ذات حساسية منخفضة لتحييد الأجسام المضادة في كل من المنك والبشر.

وأشار بيان صادر عن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها إلى احتمالية ظهور متغيرات فيروسية بين حيوانات المنك في المستقبل، مشددا على ضرورة إجراء المزيد من التحقيقات حول طبيعة الطفرات وآثارها على اللقاحات المحتملة، وقدرتها على استفحال العدوى، ودورها في شدة الفيروس.

وأوصى المركز بأن تتبنى البلدان عددا من الإجراءات الوقائية في مزارع المنك بما في ذلك فحص العمال فيها والمقيمين على مقربة منها، ودراسة فيروس كوفيد-19 في حال رصده، والتحقق من وجود طفرات.

 كذلك دعا المركز لفحص الحيوانات بشكل روتيني، وتبني تدابير احترازية إضافية للحدّ من انتشار الفيروس المحتمل من المنك إلى البشر.

أخبار ذات صلة

newsletter