ما سيحدث للمرشح الفائز بالانتخابات النيابية بعد ثبوت مخالفته القانون؟.. خبير قانوني يجيب - فيديو

الأردن
نشر: 2020-11-12 23:13 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
ارشيفية
ارشيفية

 أكد الخبير القانوني عمر العطعوط أن الحصانة النيابية لا تبدأ فور فوز المرشح بالإنتخابات النيابية، وأنها تبدأ عند اجتماع مجلس النواب سواء كانت دورة عادية او استثنائية.

وقال العطعوط خلال حديثه لـ "رؤيا"، الخميس، إنه بحسب المادة 86 من الدستور فإن الحصانة هي حماية للنائب من أي إجراءات أو شكاوى كيدية تقيد حريته في الرقابة او التشريع، حيث تحظر المادة 86 من الدستور أن يوقف أي نائب أو يحاكم خلال مدة اجتماع المجلس ما لم يصدر قرار بالأكثرية المطلقة بوجود سبب كاف لتوقيفه أو لمحاكمته.

وأضاف أن المظاهر التي شهدها الأردن المسلحة او شراء الأصوات خلال اليومين الماضيين، جيب توفيقهم وضبطهم، مؤكدا أنه لا حصانة لهم وفقا للدستور.

وأشار إلى أنه الدستور منع أن يكون النائب محكوم بجريمة غير سياسية مدتها تزيد عن سنة، وأنه اذا حكم بالسجن لمدة عام فإنه لا تسقط عضويتهم من مجلس النواب.

وأوضح أنه المرشحين الذين قاموا بمظاهر مخالفة لأوامر الدفاع ينطبق عليهم جرائم موصوفة بقانون العقوبات منها الجرائم المسلحة والتجمهر غير المشروع وتعريض السلامة العامة للخطر، حيث يحكم فيها بالحبس من 3 أشهر إلى سنتين، وفي هذا الحال تسقط عضويته هؤلاء النواب من المجلس حكما.

 

أخبار ذات صلة

newsletter