في عام كورونا.. الأردنيون يتأهبون لاختيار ممثليهم في مجلس النواب - فيديو

الأردن
نشر: 2020-11-09 21:51 آخر تحديث: 2020-11-09 22:01
في عام كورونا.. الأردنيون يتأهبون لاختيار ممثليهم في مجلس النواب
في عام كورونا.. الأردنيون يتأهبون لاختيار ممثليهم في مجلس النواب

على أبواب الاحتفال بمئوية الدولة.. يتوجه الأردنيون لانتخاب ممثليهم في مجلس النواب التاسع عشر منذ الاستقلال، والرابع والعشرين منذ تأسيس الدولة الأردنية.

الاستحقاق الدستوري، الذي يتزامن مع إحياء الذكرى الخامسة عشرة لتفجيرات عمان، يأتي في ظل ظروف غير مسبوقة بسبب جائحة كورونا التي فرضت اتخاذ إجراءات خاصة داخل غرفة الاقتراع وخارجها.

الهيئة المستقلة للانتخاب، التي تتولى الإدارة والإشراف على الانتخابات النيابية للمرة الثالثة، شددت على اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بنزاهة العملية الانتخابية وشفافيتها.


اقرأ أيضاً : راصد يدعو الأردنيين والأردنيات للمشاركة الفاعلة في الانتخابات


وأعرب رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور خالد الكلالدة عن ثقته بتقديم الأردن، الواقع وسط إقليم ملتهب، نموذجا يجسد الإصرار على إنفاذ الاستحقاق الدستوري والمسيرة الديمقراطية رغم تحديات كبيرة في مقدمتها الحالة الوبائية.

ويشارك في الرقابة على الانتخابات النيابية فريق معتمد من نقابة المحامين يضم أكثر من ألف عضو من أصحاب الخبرة العملية والقانونية.

وإضافة إلى الجهات الرقابية، تجرى الانتخابات تحت أعين ألف وثلاثمئة وخمسين صحفيا وإعلاميا يمثلون مئة وخمسا وثلاثين مؤسسة إعلامية، منها سبع عشرة مؤسسة أجنبية.

مشاركة كبيرة تشهدها انتخابات 2020 على مستوى الترشح، من خلال تنافس ألف وستمئة وثلاثة وتسعين مرشحاً ومرشحة، ضمن مئتين وأربع وتسعين قائمة للفوز بمئة وثلاثين مقعدا نيابيا، منها خمسة عشر مقعدا على الأقل للمرأة، وفق نظام الكوتا.

الجداول النهائية للناخبين الصادرة عن الهيئة المستقة أظهرت تسجيل أكثر من أربعة ملايين وستمئة ألف ناخب وناخبة، وهو ما يزيد عن العدد المسجل في انتخابات ألفين وستة عشر بأكثر من نصف مليون ناخب وناخبة.

ألف وثمانمئة وأربعة وعشرون مركزا للاقتراع والفرز، تضم ثمانية آلاف وثمانين صندوقا، استعدت مبكرا بكامل التجهيزات الفنية والإدارية لفتح أبوابها وفق الوقت المقرر من الساعة السابعة صباحاً، وحتى السابعة مساء، مع إمكانية تمديد مدة الاقتراع لمدة لا تزيد عن ساعتين في أي دائرة انتخابية إذا تبين وجود ضرورة لذلك، وفق التعليمات الصادرة عن الهيئة.

وعلى نهج الانتخابات السابقة، تجرى انتخابات 2020 وفق نظام القائمة النسبية المفتوحة، بتقسيم المملكة إلى ثلاث وعشرين دائرة انتخابية، هي تسع محافظات تمثل كل منها دائرة انتخابية واحدة، وإحدى عشرة دائرة انتخابية موزعة في محافظات العاصمة والزرقاء وإربد، إضافة إلى ثلاث دوائر لأبناء البادية في الأقاليم الشمالية والوسطى والجنوبية.

وفي إطار الاستعدادات للعملية الانتخابية، بوشر اعتبارا من صباح الاثنين توزيع النقاط الأمنية على مختلف مراكز الاقتراع، وشدد مدير الأمن العام اللواء حسين الحواتمة على اتباع أعلى درجات الحيادية والحزم في إنفاذ القوانين، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على الصحة العامة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter