Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النائب اللبناني جبران باسيل يرد على فرض عقوبات أمريكية عليه | رؤيا الإخباري

النائب اللبناني جبران باسيل يرد على فرض عقوبات أمريكية عليه

عربي دولي
نشر: 2020-11-08 15:12 آخر تحديث: 2023-06-18 13:15
تحرير: جوانا ناصرالدين
رئيس التيار الوطني الحر والنائب اللبناني جبران باسيل
رئيس التيار الوطني الحر والنائب اللبناني جبران باسيل

قال رئيس التيار الوطني الحر والنائب اللبناني جبران باسيل في رده على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليه إن العقوبات جائرة وأنه سيقاومها وسيرفع دعوى قضائية عن أي أضرار تلحق به.


اقرأ أيضاً : واشنطن تفرض عقوبات على الوزير اللبناني السابق جبران باسيل


وأضاف باسيل أن الطريق مع الولايات المتحدة لطالما كانت صعبة وأن هناك ضرورة للسير فيها وتحمل الظلم للحفاظ على البقاء أحرار في الوطن ولحماية لبنان من الشرذمة والاقتتال، مشدداً على الصداقة مع الشعب الأمريكي مهما كان الظلم من إدارته.

وقال باسيل إن حديث العقوبات بدأ جدياً في صيف عام 2018 في وقت تأليف حكومة سعد الحريري الثانية التي كان فيها وزيراً بسبب إصرار من الحريري نفسه، وإن أحد المطلعين أخبره أنه الضروري أن يكون وزير خارجية لأن الحصانة الدبلوماسية للموقع تمنع فرض عقوبات.

ولفت النائب جبران باسيل إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال أمامه إن حزب الله إرهابي، مؤكداً أن جوابه له كان أنه حزب لبناني وأن "تصنيفكم لكم وتصنيفنا لنا".

وشدد باسيل أنه لم يطعن بأي حليف أو صديق ولا يمكنه الطعن حزب الله.

وفي الوقت الذي تتواصل فيه مساعي الحريري لتشكيل حكومة، أكد باسيل أنه والتيار مع التسهيل والاسراع بتأليف الحكومة وأنه لم يتم وضع أي شرط أو التمسك بحقيبة وتركوا المشاركة بالحكومة من عدمها أو شكل المشاركة مفتوحة، مطالبين فقط باعتماد معايير واحدة للتأليف من أجل الإسراع في تلك المساعي.

ولفت باسيل إلى أنه إن لم يتم اعتماد معايير واضحة وموحّدة، فالحكومة ستتأخّر ومن يؤخّرها هو من يضع معايير استنسابية ويخبئها بوعود متناقضة بهدف واحد هو تكبير حصّته فقط، مشيراً إلى أن ذلك عبارة عن إضاعة للوقت لمصلحة الانهيار وتضييع للمبادرة الفرنسية كما حدث في مع حكومة مصطفى أديب.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت فرض عقوبات على رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل متهمة إياه بالفساد.

أخبار ذات صلة

newsletter