Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نتنياهو يهنئ بايدن بفوزه في الانتخابات ويصفه "بالصديق العظيم" | رؤيا الإخباري

نتنياهو يهنئ بايدن بفوزه في الانتخابات ويصفه "بالصديق العظيم"

عربي دولي
نشر: 2020-11-08 08:47 آخر تحديث: 2020-11-08 08:47
رئيس الوزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو

هنأ رئيس الوزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الأحد جو بايدن على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ووصفه بأنه "صديق عظيم لكيان الاحتلال"، وتوجه بالشكر لدونالد ترمب على رفع العلاقات بين تل آبيب والولايات المتحدة إلى "ذروات لا مثيل لها".

وكتب نتانياهو في تغريدة على حسابه على تويتر "نهنىء جو بايدن وكامالا هاريس".

وأضاف "جو نعرف بعضنا منذ حوالي أربعين عاما وعلاقتنا دافئة وأنا أعلم أنك صديق عظيم لكيان الاحتلال". 

وتابع نتنياهو، الذي كان قد وصف ترمب بـ "أفضل صديق لبلاده مر على البيت الأبيض"، في تغريدته "آمل أن أتمكن من الذهاب إلى أبعد من ذلك معكما لمزيد من تعميق التحالف الخاص بين الولايات المتحدة وتل آبيب".


اقرأ أيضاً : ماذا سيفعل الرئيس الجديد فور دخوله البيت الأبيض؟


وأضاف في تغريدة ثانية "شكراً دونالد ترمب على الصداقة التي أظهرتها لتل آبيب ولي شخصياً، وعلى الاعتراف بالقدس والجولان وعلى موقفك من إيران وعلى اتفاقيات السلام التاريخية هذه وعلى قيادة "التحالف الأمريكي الاسرائيلي" إلى ذروات لا مثيل لها".

ومن الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال إلى دعم الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة ومباركة ضم الجولان ورعاية تطبيع العلاقات بين كيان الاحتلال والدول العربية، ساند الرئيس الجمهوري دونالد ترمب بقوة كيان الاحتلال.


اقرأ أيضاً : انتخاب بايدن يعيد للبيت الأبيض حيوانا أليفا غاب عنه لسنوات


ومع ذلك يعرف بايدن كيان الاحتلال منذ فترة طويلة وزارها للمرة الأولى في 1973. وقد أكد في 2015 أن الولايات المتحدة يجب أن تفي "بوعدها المقدس بحماية الوطن الأصلي لليهود". 

وعلى الرغم من العلاقات العميقة وزيارة تسعة حكام ديموقراطيين مقابل سبعة جمهوريين لتل آبيب منذ 2017 حسب دلالات قدمتها وزارة الخارجية الاسرائيلية لوكالة فرانس برس، ينظر كثيرون في تل آبيب بشك إلى فريق بايدن.

ويخشى المسؤولون الإسرائيليون المنتخبون ظهور جيل جديد أقل تاييدا وربما معاد للدولة العبرية داخل الحزب الديموقراطي وتخفيف لسياسة الأمريكية حيال إيران في عهد بايدن. 

أخبار ذات صلة

newsletter