الزبن لرؤيا: عدد وفيات كورونا بالأردن "مقلق جدا" والجائحة كشفت الخلل في المنظومة الصحية.. فيديو

الأردن
نشر: 2020-11-07 20:31 آخر تحديث: 2020-11-07 20:31
ارشيفية
ارشيفية

قال وزير الصحة الأسبق الدكتور غازي الزبن، إن الأرقام التي تصدر اليوم من وزراة الصحة للمصابين بفيروس كورونا المستجد، تعتبر وفق المعايير العالمية عالية جداً.

 وأضاف في تصريحات خلال نشرة أخبار رؤيا، مساء السبت، أن عدد الوفيات بالفيروس في الأردن مقلق جدا، ومرتفع بكل المقاييس.

 وفسر الزين سبب ارتفاع حالات الوفاة، بأن "ليس كل حالات الوفاة مصاحبة للفيروس، أو أنه يتم إضافة بعض الأرقام في هذا المجال"، وفق قوله.

 وقال إن ما يؤرق هو وجود خلل في المنظومة الصحية الكاملة، مشيرا إلى أن الفترة الماضية ومنذ بدء الجائحة في الأردن لم يكن العمل كاملا لمواجهة هذا الوباء، مؤكدا على أن هناك نقص في الكوادر الطبية العاملة لمواجهة الجائحة وعدد الأطباء كان محدودا جدا.


اقرأ أيضاً : الحظر الشامل يبدأ الساعة العاشرة مساء الثلاثاء حتى السادسة صباح الأحد 15 الشهر الجاري


 وتابع حديثه أن فيروس كورونا كشف الخلل في المنظومة الصحية في الأردن، بالاضافة ان المعابر الحدودية ساهمت بادخال الفيروس إلى المملكة، لأنه لم يتم التعامل معها بالشكل الصحيح منذ بدء الجائحة.

 واستهجن عدم وجود أرقام لحالات الشفاء من الفيروس وخاصة للمصابين المعزولين منزليا.

 وعن ارتفاع الأرقام في الأردن، قال الزبن لو كانت هذه الأرقام موجود في دول أوروبا وعلى الوضع الصحي المعمول به الآن، لكان هناك مشكلة كبيرة جدا، مفسرا ذلك بأن العمر الوسيط في الأردن 22 سنة أما في دول أوروبا بالأربعينيات.

 وعن البروتوكول الصحي المعمول به في الأردن، قال الوزير الأسبق يجب أن يكون هناك بروتوكول واحد معمول به غير متغير من مستشفى لآخر.

أخبار ذات صلة

newsletter