Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تعرف على رؤساء حملوا مفاتيح البيت الأبيض لفترتين | رؤيا الإخباري

تعرف على رؤساء حملوا مفاتيح البيت الأبيض لفترتين

عربي دولي
نشر: 2020-11-07 13:35 آخر تحديث: 2020-11-07 13:35
البيت الأبيض
البيت الأبيض

ينتظر الأمريكيون والعالم انتهاء المعركة الانتخابية ولحظة إعلان الفائز بمفاتيح البيت الأبيض وتولي رئاسة الولايات المتحدة للفترة الممتدة من 20 كانون الثاني 2021 ولأربع سنوات (20 كانون الثاني 2025).

الانتخابات الرئاسية الجارية حاليا تشهد منافسة حادة بين المرشحَين جو بايدن عن الحزب الديمقراطي، والرئيس الحالي دونالد ترمب عن الحزب الجمهوري، خاصة أن فرز الأصوات يظهر تقاربا كبيرا بين المتنافسَين.


اقرأ أيضاً : لهذه الأسباب يستغرق فرز الأصوات في الولايات المتحدة وقتا طويلا؟


ويعد رئيس الولايات المتحدة حسب الدستور الأمريكي هو رئيس الدولة ورئيس الحكومة، كما يكون رئيس السلطة التنفيذية لكل فروع الحكومة الفيدرالية والقائد الأعلى للجيش الأمريكي، ويعد منصب الرئيس هو أعلى سلطة سياسية في الولايات المتحدة الأمريكية من ناحية القوة والنفوذ.

ويتم انتخاب الرئيس الأمريكي كل 4 سنوات من قبل المجمع الانتخابي في الولايات المتحدة، وفي حالة عدم حصول أي مرشح على الأغلبية المطلوبة يتم الانتخاب من قبل مجلس النواب الأمريكي، حسب التعديل الذي جرى في الدستور الأمريكي رقم 22 لعام 1951، الذي ينص على: "لا يمكن لأي رئيس تولي الرئاسة أكثر من فترتين، وإذا تولى المنصب لفترة تزيد عن عامين تحتسب كفترة كاملة ولا يمكنه الترشح إلا مرة واحدة أخرى، في حالة خلو منصب الرئيس نتيجة الوفاة أو الاستقالة أو العزل يقوم نائب الرئيس بتولى مهام الرئاسة رسمياً لحين انتهاء الفترة الرئاسية".

ويشترط للترشح لمنصب الرئيس أن يكون مواطنا أمريكيا لا يقل عمره عن 35 عاما وأن يكون أمريكي المولد، وأن يكون قد عاش أكثر من 14 عاما في الولايات المتحدة.

رؤساء تولوا فترتين رئاسيتين

جورج واشنطن، توماس جفرسون، جيمس ماديسون، جيمس مونرو، أندرو جاكسون، أبراهام لينكون- تم اغتياله في بداية الفترة الرئاسية الثانية،  يوليسيس جرانت، جروفر كليفلاند- تولى المنصب على فترتين غير متتاليتين، وودرو ويلسون، فرانكلين روزفلت- توفي أثناء الفترة الرابعة ويعد هو أطول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة، دوايت أيزنهاور، ريتشارد نيكسون- استقال في بداية فترته الرئاسية الثانية، رونالد ريغان، بيل كلينتون، جورج دبليو بوش، باراك أوباما.

وفي حال فوز الرئيس الحالي المرشح دونالد ترمب سيكون قد حصل على فترة رئاسية جديدة تمتد حتى العام 2025.

آخر رئيس تولى منصبه لفترة واحدة

ويعد الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب (الحزب الجمهوري) آخر رئيس للولايات المتحدة تولى فترة رئاسية واحدة، حيث كانت خلال الفترة من 1989 ولغاية 1993.

أخبار ذات صلة

newsletter