الاثار العامة تطلق استراتيجية لإدارة الإرث الأثري في الاردن

محليات
نشر: 2014-12-04 13:58 آخر تحديث: 2016-07-26 08:50
الاثار العامة تطلق استراتيجية لإدارة الإرث الأثري في الاردن
الاثار العامة تطلق  استراتيجية لإدارة الإرث الأثري في الاردن

رؤيا - ليلى خالد - اطلقت دائرة الاثار العامة بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار اليوم الخميس استراتيجية لإدارة الإرث الأثري في الاردن للأعوام 2014-2018 بدعم من مشروع تطوير السياحة المستدامة الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية.

 

وقال مدير دائرة الاثار العامة الدكتور منذر جمحاوي ان الارث الاثري في الاردن يعد واحدا من اقوى المدخرات السياحية وعلى راسها السياحة الثقافية وهي من اكبر القطاعات مساهمة في الاقتصاد الوطني مبينا ان الاستراتيجية المحدثة سوف تعمل على تعزيز ادارة واستخدام المدخرات الثقافية والاثرية في الاردن مع الحفاظ عليها وحمياتها في الوقت ذاته لضمان استدامتها .

 

واكد وزير السياحة والاثار ووزير العمل الدكتور نضال القطامين ان الوزارة تسعى من خلال شراكتها مع دائرة الاثار العامة من جهة وعدد من الوزارات والجامعات والمؤسسات غير الحكومية من جهة اخرى الى المحافظة على المواقع الاثرية واتخاذ الاجراءات اللازمة لاستدامتها اضافة الى ترسيخ ثقافة الاستدامة لهذه الموارد وبنفس الوقت الاستفادة منها وافادة المجتمع المحلي المحيط بها.

 

واشار الى ان التحدي الاكبر الذي تواجهه المواقع الاثرية هو الحفاظ عليها من خلال تنفيذ افضل الممارسات الدولية في الحفاظ والترميم اضافة الى ادارة هذه المصادر بأفضل الطرق وبشراكة متميزة بين المؤسسات المحلية والمؤسسات الدولية التي تعنى بالتراث الثقافي .

 

واكدت ميساء شحاتيت من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية اهمية دعم هذه المشاريع والخطط لتعود بالفائدة على الاقتصاد والمجتمعات المحلية ومن خلال الشراكات ما بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني بهدف دعم وتعزيز تنافسية القطاع السياحي في المملكة .

 

وتم خلال الحفل الذي رعاه الوزارة لهذه الغاية عرض فيلم تقديمي عن استراتيجية ادارة الارث الاثري في الاردن يبين مراحل الخطة واهدافها وبرامجها .

أخبار ذات صلة

newsletter