طقس العرب: الحذر الشديد من تشكل السيول المُفاجأة الأحد - فيديو

طقس
نشر: 2020-10-31 22:39 آخر تحديث: 2020-11-01 07:33
ارشيفية
ارشيفية

قال موقع طقس العرب إن حالة من عدم الاستقرار الجوي تبدأ بعد ظهر الأحد و تشتد ليلاً تستدعي الحذر الشديد بسبب مخاوف من هطول أمطار رعدية تتسبب في تشكل السيول المُفاجأة.


اقرأ أيضاً : طقس العرب يتحدث لرؤيا عن الثلوج هذا العام - تفاصيل


وأضاف طقس العرب ان تأثر المملكة بإمتداد لمُنخفض البحرالأحمر يستمر نهار الاحد الا انه يتصادف مع تقدم بطيء لكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العُليا، مما يؤدي إلى تزايد تأثيرات حالة من عدم الاستقرار الجوي.

ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح حول مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام.

ويكون الطقس رَطباً في ساعات الصباح مع تشكل الضباب في مناطق السهول الشرقية و الأودية و يتحول لاحقاً إلى خريفي مُعتدل الحرارة بوجهٍ عام في أغلبية المناطق، و تظهر تدريجياً كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة تدريجياً بعد الظهر لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق عشوائية من المملكة، و لا يُستبعد أن تكون غزيرة في بعض الأحياء و النطاقات الجغرافية الضيقة دون عن غيرها مُسببة حدوث للسيول المُفاجأة و جريان للأودية و الشعاب.

وتكون الرياح خفيفة و مُتقلبة، تتحول إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة، و تنشط بشكل كبير أثناء مرور السحب الركامية الرعدية مُسببةً موجات غبارية مُؤقتة.

التوصيات

1) الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية و رُبما انعدامها نتيجة تشكل الضباب في مناطق الأودية و السهول الشرقية بما فيها منطقة مطار الملكة علياء الدولي و أجزاء من الطريق الصحراوي.

2) يُنصح بالإبتعاد عن مجاري الأودية، الشعاب و مجاري السيول بسبب ارتفاع مخاطر جريانها نتيجة الأمطار الرعدية و بالأخص في المناطق الصحراوية و الأغوار وسفوح المُرتفعات الجبلية.

3) الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح أثناء مرور السحب الرعدية و خاصة في المناطق المفتوحة و تثبيت المُقتنيات الخارجية.

4) الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية و خاصة في المناطق الصحراوية نتيجة توقع حدوث موجات غبارية مؤقتة لكنها قد تكون كثيفة.

5) خطر شدة العواصف الرعدية و حدوث الصواعق، خاصة في المناطق المفتوحة و السهول.

يتزايد تأثر المملكة بحالة عدم الاستقرار الجوي و التي رُبما تكون قوية في بعض المناطق و ذلك ناتج عن تصادف إمتداد لمُنخفض البحرالأحمر مع تقدم لكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العُليا.

ويكون الطقس ليلا مائلاً للبرودة و رطباً في أغلبية المناطق، مع ظهور كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة.

ويُتوقع أن تهطل زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق عشوائية و عِدّة من المملكة، و لا يُستبعد أن تكون غزيرة في بعض الأحياء و النطاقات الجغرافية الضيقة دون عن غيرها مُسببة حدوث للسيول المُفاجأة و جريان للأودية و الشعاب، كما و قد تترافق هذه الزخات الرعدية مع هبوب للرياح القوية أثناء حدوثها، بالإضافة إلى حدوث الصواعق و تساقط زخات من البَرَد.

وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، و لكنها تنشط أثناء مرور السحب الركامية الرعدية مُسببةً موجات غبارية مؤقتة.

التوصيات

1) الحذر الشديد من مخاطر الأمطار الرعدية و ذلك بالإبتعاد عن مجاري و بطون الأودية، الشعاب و مجاري السيول بسبب ارتفاع فرص جريانها بقوة و حدوث السيول و السيول المفأجأة و بالأخص في المناطق الصحراوية و الأغوار و الأودية وسفوح المُرتفعات الجبلية و المُنحدرات.

2) الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح أثناء مرور السحب الرعدية و خاصة في المناطق المفتوحة و تثبيت المُقتنيات الخارجية.

3) الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية و خاصة في المناطق الصحراوية نتيجة توقع حدوث موجات غبارية مؤقتة لكنها قد تكون كثيفة.

4) خطر شدة العواصف الرعدية و حدوث الصواعق، خاصة في المناطق المفتوحة و السهول.

أخبار ذات صلة