العرموطي لـ "رؤيا": عدد الأخصائيين لمواجهة وباء كورونا في الأردن لا يتجاوز عدد أصابع اليد.. فيديو

محليات
نشر: 2020-10-31 20:26 آخر تحديث: 2020-10-31 22:43
تحرير: رامي عيسى
ارشيفية
ارشيفية

قال نقيب الأطباء الأسبق الدكتور أحمد العرموطي، إنه يوجد خلل كبير في إدارة المؤسسات باتخاذ الإجراءات الصحية لحماية الكوادر الطبية فيها.

وأضاف خلال استضافته عبر نشرة أخبار "رؤيا"، مساء السبت، أن عدم توفير حماية شخصية للأطباء والممرضين، وعدد ساعات الدوام الطويلة أسباب قد تعرض الأطباء للخطر.

ودعا وزارة الصحة لفرز المرضى قبل دخولهم إلى أقسام الطوارئ لمنع اختلاطهم وتفشي وانتشار المرض.

ونفى العرموطي أن تكون أجهزة التنفس الاصطناعي سببا في انتشار العدوى للمرضى، قائلا إن هناك وسائل حماية ووقاية للمرضى والمستشفيات لا تسمح بدخول الزوار إلى الأقسام الحساسة.


اقرأ أيضاً : 57 وفاة و3301 إصابة جديدة بكورونا في الأردن.. تفاصيل


وحول وفاة طبيب التخدير اليوم السبت بفيروس كورونا رجح العرموطي أن يكون قد أخذ العدوى من مريض مصاب قام بإجراء تخدير له قبل دخول غرفة العمليات. 

وأضاف: "أن على وزير الصحة، الطلب من المستشفيات إجراء فحص كورونا للمرضى قبل دخولهم إلى العمليات، إذا ما كانت الحالة طارئة".

وتابع حديثه أنه يجب على الكوادر الصحية أن تتمتع بوسائل الحماية المناسبة، محملا تلك المسؤولية للجهات المعنية مشددا على ضرورة تحمل المسؤولية الكاملة من تلك الجهات.


اقرأ أيضاً : الصحة: النتيجة المعتمدة لفحص كورونا إيجابي أو سلبي فقط


وكشف أن هناك عجز كبير في الكوادر الطبية التي تقوم بمواجهة هذا الوباء، مشيرا إلى أن النقص في الكوادر يقدر بـ 600 طبيب، مؤكدا على ضرورة تعيين المزيد ودعم الكوادر الطبية لمواجهة الوباء.

وأكد أن هناك أعداد قليلة بالنسبة إلى حاجة الجائحة من أخصائيي الأمراض التنفسية والتخدير والعناية التنفسية، مشيرا إلى أن عددهم لا يتجاوز "عدد أصابع اليد".

وعن فرض حظر تجول شامل طويل في الأردن، قال إن هناك عدة طرق يجب اتخاذها قبل فرض الحظر الشامل، ومنها منع حضور المرضى إلى المستشفيات وتسليم الأدوية لهم عن طريق إيصالها لمنازلهم.

أخبار ذات صلة

newsletter