المعابر البرية والجسور في الأردن تفتح أبوابها الخميس لاستقبال المسافرين

محليات
نشر: 2020-10-28 08:41 آخر تحديث: 2020-10-28 09:18
جسر الملك حسين - ارشيفية
جسر الملك حسين - ارشيفية

تفتح بعض المعابر البرية والجسور في الأردن أبواها الخميس لاستقبال المسافرين، بعد أن أعلنت الحكومة في وقت سابق عن ذلك.


اقرأ أيضاً : العميد الفراية يشرح إجراءات العمل على المعابر الحدودية في الأردن - فيديو


ويأتي فتح بعض المعابر والجسور والتي دام إغلاقها عدة شهور بسبب جائحة كورونا وفق بروتوكول صحي وإجراءات تتطلب التسجيل المسبق على منصة visit Jordan الإلكترونية، حيث قامت الحكومة بإقرار الإجراءات والبروتوكول الصحي الذي وضعته لجنة تنظيم الميدان والمعابر الحدودية.

وأكدت الحكومة أن القرار يسعى إلى الموازنة بين الحاجة الماسة للعديد من الأردنيين للعودة براً إلى وطنهم، وضبط حالات الإصابة الخارجية للحد من انتشار الوباء.


اقرأ أيضاً : فتح بعض المعابر الحدودية البرية للأردن أمام حركة المسافرين الخميس


وأوضحت الحكومة أن المعابر الحدودية البرية التي ستستقبل المسافرين في هذه المرحلة تقتصر على مركز حدود المدورة، وجسر الملك حسين، وجسر الشيخ حسين (المعبر الشمالي)، وفق إجراءات وضوابط لأعداد المسافرين خاصة بكل معبر.

من جهته أعلن مدير خلية أزمة كورونا أنه سيتم فتح هذه المعابر الحدودية البرية للأردن أمام حركة المسافرين اعتباراً الخميس المقبل 29 من تشرين الأول الحالي.

وأوضح الفراية أن المعابر الحدودية البرية التي ستستقبل المسافرين هي مركز حدود المدورة، والملك حسين والشيخ حسين، في حين يستمر مركز حدود العمري في استقبال حركة الشحن وبعض الحالات الاستثنائية التي تتعامل معها غرفة عمليات وزارة الداخلية، وأعضاء السلك الدبلوماسي.

وبين الفراية أنه سيتم وقف الحجر الإلزامي لسائقي الشاحنات واستبداله بالحجر المنزلي لمدة أسبوع، وسيطلب منهم فحص بي سي ار قبل خمسة أيام من قدومهم للمعبر، بالإضافة إلى فحص بي سي ار لدى وصولهم المعبر أو المركز الحدودي، من ثم حجز منزلي حسب مصفوفة المخاطر الصادرة عن وزارة الصحة.

وأوضح أنه سيتم استقبال أعداد محدودة من المسافرين عبر المعابر الحدودية البرية المسموح دخول مسافرين منها، بواقع مئة مسافر في مركز حدود المدورة والشيخ حسين و150 مسافرا في مركز جسر الملك حسين، مشيرا الى أن زيادة أعداد المسافرين ستتم حسب التقييم الأسبوعي لسير العمل على المراكز الحدودية.

من جهته أكد مدير عام هيئة تنظيم النقل البري صلاح اللوزي، أن الهيئة ستؤمن القادمين عبر المنافذ الحدودية البرية بحافلات أو مركبات سفريات الخارجية تقلهم إلى منازلهم، وإمكانية دخولهم بسياراتهم بعد تعقيمها.

وقال اللوزي إن حركة المسافرين القادمين إلى المملكة برا ستكون متاحة يوميا اعتبارا من الخميس عبر منافذ حدود المدورة بواقع 100 مسافر، وجسر الملك حسين بواقع 150 مسافرا، وجسر الشيخ حسين بواقع 100 مسافر، مبينا أن منفذ حدود العمري سيبقى مخصصا لنقل البضائع والشحن بنمطي النقل التبادلي باتجاه الأسواق الأردنية، والترانزيت باتجاه دول الجوار مع استقبال حالات استثنائية كأعضاء السلك الدبلوماسي والحالات الإنسانية.

ولفت إلى أن وزارة الداخلية ستزود الهيئة بكشوفات تتضمن أعداد المسافرين من الحالات الإنسانية وأسمائهم، والوقت المتوقع لوصولهم، بهدف تأمينهم بوسائط النقل على المنافذ الحدودية البرية.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني