الهواري لرؤيا: الأردن أمام لحظات فارقة وعلى الحكومة مواجهة كورونا بالعلم لا العاطفة "فيديو"

الأردن
نشر: 2020-10-23 16:49 آخر تحديث: 2020-10-23 17:41
تحرير: علاء الدين الطويل
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

تحدث رئيس قسم الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس الهواري، حول تصوره للحالة الوبائية في الأردن،  حيث يواصل تسجيل عشرات الوفيات ومئات الإصابات اليومية بفيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : الأردنيون يؤدون صلاة الجمعة وسط حظر تجول شامل..فيديو وصور


وقال الهواري، في تصريحات لرؤيا الجمعة، إن عدد الوفيات في العالم بحالة استقرار ونزول كبير في بعض الدول، فيما تواصل الإصابات صعودها في مختلف دول العالم.

ولفت إلى أن تحسن بعض الأدوية التي أحدثت استجابة جيدة في مواجهة الفيروس.

وفي ظل الكوادر الصحية المحدودة التي لديها الخبرة في مجال العناية الحثيثة، دعا الهواري لمزيد من المشاورة في اتخاذ القرارات والعلاج، إضافة لتوزيع الموارد وعدم التركيز على الوسط. 

كما دعا الهواري الحكومة، أن تكون قراراتها محكومة بالعلم وليس بالعاطفة. 

وفيما يتعلق بفحص الـ"PCR"، قال الهواري إن الأساس عدم تكرار الفحص لمن أجروه مسبقا ولم تظهر عليهم أعراض.

ولفت إلى أن قدرة نقل المرض تمتد لفترة طويلة.

وقال "يجب أن يكون هناك تغييرا كبيرا على القفازات خلال إجراء الفحوصات من شخص لآخر، ولا يجب الجلوس على نفس الكرسي، حتى لا يحدث تلوث في العينة، مطالبا بتغير إجراءات الفحوص وإعادة النظر في تعليماتها.

وبين أن نسبة فحوصات كورونا الإيجابية ليوم الخميس بلغت 12%، وهذا مؤشر خطير ومقلق جدا، إذ يجب أن تنخفض إلى أقل من 5%، مشيرا إلى أنه واذا ما استمرت هذه النسب فنحن أمام منعطف  خطير بمواجهة الوباء.

وأكد أننا في الأردن أمام أسبوعين حاسمين جدا في مواجهة كورونا، معتبرا أن بقاء عدد الإصابات فوق الـ2000 فستكون الأمور صعبة جدا.

وقال "نحن أمام لحظات فارقة في تعامل الأردن مع كورونا، مشيرا إلى أنه كلما قلت فترة الحظر الشامل كلما احتجنا لفترة أطول حتى يثبت نجاحه".

ومنذ بداية الأسبوع الجاري، سجل الأردن عشرات الوفيات ومئات الإصابات اليومية بكورونا حيث وصلت إلى 199 حالة وفاة و 13432 إصابة بالفيروس في رقم قياسي لم نشهد مثيلا له منذ بداية الجائحة في البلاد آذار الماضي .

أخبار ذات صلة

newsletter