الحكومة تسمح بأداء صلاة الجمعة سيرا على الأقدام - فيديو

الأردن
نشر: 2020-10-22 15:32 آخر تحديث: 2023-06-18 12:35
ارشيفية
ارشيفية

أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الدكتور محمد الخلايلة، فتح المساجد لصلاة الجمعة يوم غد الجمعة من الساعة 12.15 ظهرا وحتى الساعة 1.15ظهرا وسيرا على الأقدام، وذلك بموجب أمري الدفاع 19و 20.


اقرأ أيضاً : الحكومة: سيبقى عمل دور الحضانة كما هو دون إغلاق - فيديو



وأكد وزير الأوقاف، خلال الإيجاز الصحفي في رئاسة الوزراء، اليوم الخميس، حرص القيادة الهاشمية والحكومة على الدين والمساجد إلى جانب صحة المواطنين والمجتمع، مشيرا إلى أن كل ما يتخذ من إجراءات هي للمحافظة على الصحة والسلامة العامة.
ووجه الخلايلة رسالة إلى المصلين بضرورة الالتزام بالإجراءات الصحية التي أعلنتها وزارة الأوقاف أخيرا من لبس الكمامة والتباعد الجسدي وإحضار سجادة صلاة خاصة لتبقى المساجد أماكن للدعوة إلى الله والعلم الشرعي وأن نحافظ عليها وعلى صحة المجتمع.
وأكد وزير الأوقاف أننا لن نتردد في إغلاق أي مسجد مخالف، وذلك حرصا على صحة المصلين، داعيا أئمة المساجد والخطباء إلى ضرورة المحافظة على الإجراءات الصحية، وأن لا تزيد خطبة الجمعة عن 10 دقائق.
ودعا المصلين إلى عدم إحضار الأطفال دون 15 عاماً وكبار السن فوق 50 عاماً ممّن يخشون على أنفسهم.

 

وكان الوزير الأسبق الدكتور بسام العموش، قد قال خلال استضافته في برنامج "نبض البلد" إن الحكومة لم تكن سياسية في قرار إغلاق المساجد، مشيرا إلى أنه لا يؤيد القرار واعتبار صلاة الجمعة سببا لانتشار فيروس كورونا في الأردن.

وأضاف العموش أن الشارع الأردن في حالة غليان مع قرار إرجاء فتح المساجد حتى نهاية العام الحالي، الذي اعتبره مفاجئا.

ولفت إلى أن إغلاق المساجد لن يحد من انتشار الفيروس، خاصة أن وقت صلاة الجمعة لا يتعدى الساعتين، في الوقت الذي لا يزال هناك عدم التزام من قبل المواطنين بارتداء الكمامات واستمرار عمل المقاهي وعدم مراعاة مسافات التباعد الجسدي.

من جانبه قال الباحث والمفكر الإسلامي الدكتور حمدي مراد إن الالتزام بالأسباب المانعة لانتشار الفيروس مهمة جدا، داعيا إلى وضعها على مستوى واحد ووضع دراسة متوازنة ودقيقة، في ظل ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بالفيروس وبؤر انتشاره.

وشدد مراد على أن المساجد لم تشكل أي خطر على الوضع الوبائي في الأردن، داعيا في الوقت ذاته إلى محاسبة المقصرين وغير الملتزمين بالإجراءات الوقائية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter