القضاء الفلسطيني يقاضي الحكومة البريطانية لإصدارها “وعد بلفور”..صور

فلسطين
نشر: 2020-10-22 13:47 آخر تحديث: 2020-10-22 13:47
من الوقفة
من الوقفة

نظم التجمع الوطني للمستقلين والمؤسسة الدولية لمتابعة حقوق الشعب الفلسطيني قانونيا، الخميس، تظاهرة ضد وعد بلفور وكل ما نتج عنه من جرائم وانتهاكات.

وتأتي الوقفة بالتزامن تسجيل أول دعوى قضائية فلسطينية ضد بريطانيا أمام محكمة بداية نابلس، لتحميلها جرائم جنودها في فلسطين خلال الاحتلال البريطاني، وإصدار وعد بلفور .

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، من تم تسجيل دعوى قضائية لدى القضاء الفلسطيني ضد حكومة بريطانيا، بسبب إصدارها “وعد بلفور” الذي مكنت فيه العصابات الصهيونية من احتلال فلسطين، وذلك بعد أيام من إعلان وزير العدل الفلسطيني، أن القضاء سيبدأ بملاحقة مستوطنين إسرائيليين، ارتكبوا انتهاكات ضد الفلسطينيين.

وقدمت الدعوى بمبادرة من التجمع الوطني للمستقلين، الذي يرأسه منيب المصري، والمؤسسة الدولية لمتابعة حقوق الشعب الفلسطيني.


اقرأ أيضاً : يحيى السعود يطالب المجتمع الدولي بوقف معاناة الفلسطينيين


وكانت الحكومة البريطانية ومن خلال الرسالة التي أرسلها آرثر جيمس بلفور وزير خارجية بريطانيا بتاريخ 2 نوفمبر 1917 إلى اللورد اليهودي، ليونيل والتر دي روتشيلد، أعطت تأييدها لإنشاء “وطن قومي لليهود في فلسطين”، وهو ما شجع العصابات الصهيونية بتواطؤ مع بريطانيا في العام 1949 على احتلال أجزاء كبيرة من فلسطين، بعد طرد سكانها قسرا إلى الضفة الغربية وقطاع غزة ودول عربية مجاورة.

وكثيرا ما طالبت القيادة الفلسطينية وكذلك القوى الشعبية الفلسطينية من بريطانيا بتصحيح خطئها التاريخي، والاعتذار للشعب الفلسطيني، من خلال تمكينه من إقامة دولة فلسطينية، والاعتراف بالدولة على الحدود التي احتلتها إسرائيل في العام 1967.

أخبار ذات صلة

newsletter