Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ارمينيا تستبعد أي حلّ سياسي في ناغورني قره باغ | رؤيا الإخباري

ارمينيا تستبعد أي حلّ سياسي في ناغورني قره باغ

عربي دولي
نشر: 2020-10-22 00:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
ارشيفية
ارشيفية

 

استبعدت ارمينيا الأربعاء أي "حل دبلوماسي" للنزاع الدائر في ناغورني قره باغ مع اذربيجان، في ظل تواصل جهود دولية لم تنجح إلى حد الآن في إرساء هدنة طويلة الامد.

وفي الوقت الذي كان فيه وزيرا خارجية ارمينيا واذربيجان يجريان مباحثات منفصلة في موسكو، توجه رئيس الوزراء نيكول باشينيان إلى الأرمن بفيديو عبر فيسبوك. ومن المتوقع أن يتجه الوزيران في الأسبوع الجاري إلى واشنطن.

وقال "علينا الإقرار بأن لا حل دبلوماسيا لقضية قره باغ، الآن ولفترة طويلة قادمة"، وذلك بعد أربعة أسابيع من المعارك التي أسفرت عن نحو ألف قتيل حسب حصيلة غير نهائية.

وأضاف "كل ما نراه مقبولا من طرفنا، هو غير مقبول بالنسبة إلى اذربيجان. هذا يظهر أنه بلا معنى، حاليا على الأقل، الحديث عن حل دبلوماسي".

كما أنّه دعا جميع "مسؤولي المدن والمقاطعات والقرى والأحزاب السياسية والمنظمات المدنية والتجارية إلى تنظيم وحدات متطوعين" للقتال إلى جانب الانفصاليين في ناغورني قره باغ ضد أذربيجان.

ولم تعرب السلطات الاذربيجانية من جهتها عن ميل أكبر إلى الحوار منذ بداية الأعمال القتالية في 27 أيلول/سبتمبر، وسبق للرئيس الهام علييف الذي حفزته انتصارات ميدانية، أن وصف خصومه بأنهم "كلاب" أو"حيوانات متوحشة"، معلنا أن أي مفاوضات يجب أن يسبقها انسحاب الانفصاليين.

النصر أو الهزيمة

 وغنمت القوات الاذربيجانية في الأسابيع الأخيرة أراضي كانت خارج سيطرة باكو منذ التسعينيات والحرب التي اندلعت إثر تفكك الاتحاد السوفياتي واسفرت عن مقتل 30 ألف شخص على الأقل وأدت إلى إعلان انفصال قره باغ الذي تسكنه غالبية من الأرمن.

وعلّق مستشار الرئيس علييف، حكمت حجييف، على تصريحات رئيس الوزراء الأرميني، مندداً بخطاب "يؤجج التصعيد مجدداً".

ووصف باشينيان وضع الانفصاليين على الجبهة بأنه "خطير جدا". وأضاف "النصر أو الهزيمة، ولا شيء آخر. لتحقيق النصر علينا تشكيل وحدات متطوعين".

ورأى ان اذربيجان تلقي ب"آخر مواردها" في المعركة، مؤكدا أن باكو خسرت 10 آلاف عنصر في هذه المعارك، في وقت لا تنشر باكو حصائل حول خسائرها.

وتأتي تصريحات باشينيان عقب إخفاق متتال لهدنتين إنسانيتين في تشرين الاول/اكتوبر.


اقرأ أيضاً : 7 أشخاص أمام القضاء الفرنسي بجريمة ذبح مدرّس التاريخ


مقتل مدنيين

وتمثل روسيا والولايات المتحدة وفرنسا الوسطاء التاريخيين في النزاع حول ناغورني قره باغ. لكن فشلت كل الجهود الدبلوماسية منذ التسعينيات في إيجاد حل مقبول للطرفين.

وترى اذربيجان أنّ أي حل يجب أن يشمل عودة الإقليم المنفصل إليها على أن يتم منحه درجة من الاستقلالية.

أما باشينيان، فإنّه يدعو إلى استقلال ناغورني قره باغ، وهدد بأن يعترف بها بشكل أحادي.

ومنذ 27 ايلول/سبتمبر، دعا المجتمع الدولي مرارا إلى وقف الأعمال القتالية، مندداً باستهداف المدنيين.

وعلاوة على الخشية من وقوع أزمة إنسانية، يخشى المجتمع الدولي تدويل النزاع. ففيما تدعم أنقرة باكو، فإنّ أرمينيا التي تقدّم الدعم المادي والعسكري للانفصاليين، مرتبطة بتحالف عسكري مع روسيا.

ووقعت اذربيجان التي تتمتع بعائدات نفطية مهمة، عدة عقود تسليح في السنوات الأخيرة مع روسيا وتركيا واسرائيل. وتواجه أنقرة بدورها اتهامات بإرسال مقاتلين سوريين يؤيدونها للمشاركة في النزاع الدار.

وخلال زيارة إلى مقرّ حلف شمال الأطلسي في بروكسل الأربعاء، وتركيا عضو فيه، اتهم الرئيس الأرميني ارمين سركيسيان أنقرة بدعم اذربيجان "سياسياً، دبلوماسياً وعسكرياً على نطاق واسع".

ولم يعلّق أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ على ذلك، داعياً الطرفين إلى "ضبط النفس، احترام وقف إطلاق النار ووقف التصعيد".

بدوره، قال المبعوث الاذربيجاني لدى الامم المتحدة في جنيف فاقيف صديكوف أمام الصحافيين، إنّ بلاده ستضع حداُ للمعارك في حال انسحاب أرمينيا.

واضاف "يجب أن نكون واقعيين: لن ننتظر 30 عاما اخرى لكي يحصل ذلك".

أخبار ذات صلة

newsletter