Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ماذا تعرفون عن عشبة "حصا البان" والتي قد يصل طولها الى مترين؟ | رؤيا الإخباري

ماذا تعرفون عن عشبة "حصا البان" والتي قد يصل طولها الى مترين؟

هنا وهناك
نشر: 2020-10-20 15:25 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
عشبة "حصا البان"
عشبة "حصا البان"

أسماء كثيرة وفوائد متعددة لعشبة واحدة تسمى " حصا البان"، لكن ماذا تعرفون عن هذه العشبة التي قد يصل صولها الى المترين؟.


اقرأ أيضاً : بدائل أدوية من الأعشاب الطبيعية


حصا البان أو إكليل الجّبل أو ( rose mary )

هي نوعٌ من الأعشاب العطريّة، أطلق على هذه العشبة السّحرية عدةً من الأسماء لفوائدها العظيمة ومن أسمائها أيضاً ( إكليل النّفساء، وعشبة البوصلة، وندى البحر والحوران وغيرها من الأسماء )، تتميّز هذه العشبة بأنّها دائمة الخضرة أوراقها تأخذ الشّكل المخروطي الرّفيع، ولها أزهارٌ زرقاءٌ جميلةٌ، وتتميز برائحتها العطريّة القويّة، غالباً ما يوصل إرتفاع عشبة حصا البان إلى ما يقارب المتر وقد تزيد لتصل المترين، يزرع حصا البان في الحدائق العامّة لما لها من منظرٍ جميلٍ ورائحةٍ عطريةٍ قويةٍ نفاذة، كما ويتم زراعتها في الحدائق المنزليّة، فهو يجمع مميزاتٍ عدّةٍ من جمال المنظر والرّائحة العطريّة المميّزة وفوائده الطّبية والجّماليّة، عُرف حصا البان منذ القدم بفوائده العديدة فكان يتم وضعه على رؤوس الإغريقين دلالةً على قيمته وكان يتم حرق أوراقه لإستنشاق رائحته كنوعٍ من التّبخيرة لتقوية الذّاكرة وعلاج الزّهايمر ، وله دورٌ كبيرٍ في النّاحية الطّبية والجّمالية وكتابلٍ للأطعمة المختلفة، يحتوي حصا البان على زيتٍ طيّار وعلى أحماضٍ متنوّعة من بينها الأحماض المتعلقة بمضادات الأكسدة ومواد أخرى فعّالة في قيمتها، يستخدم حصا البان كمنكّه للأطعمة وخاصةً اللّحوم والدّجاج والمرق المستخلص منهما وتتبّل به أنواعٌ مختلفةٌ من الصّلصات، يُكسِب حصا البان الأطعمة وخاصةً اللّحوم مذاقاً شهيّاً عطرياً، ويمكن إضافة القليل من أوراقه للشّاي لإكسابه نكهةً رائعةً إلا أنّه لا يجب الإكثار منه حتّى لا يُعطي الطّعم المرّ غير المحبّب. 

فوائد حصا البان

يساعد الجّسم على التّخلص من الماء المحتبس ويعمل على إدرار البول.

يزيد من نشاط الكلى ويحسِّن من آداؤها.

يقدّم الدّعم لخلايا المخ ويحميها ويحسّن من مستوى الذّاكرة ويقي من الزّهايمر ( مرض النّسيان ).

إستنشاق رائحته وعمل تبخيرة منه تعالج الكثير من الأمراض النّفسية، وتخلّص الشّخص من الإكتئاب والقلق والحزن وتساعد على النّوم والإسترخاء.

لغناه بالأحماض ومضادات الأكسدة يعتبر علاج فعال لتأخير تجاعيد البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة وترميم التّالف منها وإكساب البشرة الصّفاء والإشراق.

لإحتوائه على بعض المواد المضادة للإلتهابات فيمكن شربه كمسكّن لجميع الآلام بما فيها إلتّهابات المفاصل والآلام العضليّة ويمكن عمل ضمّادة من مسحوقه لتخفيف آلام الجروح العميقة وحمايتها من الإلتهابات.

له دورٌ فعاّل في معالجة الشّقيقة والصّداع بمختلف أنواعه.

مفيدٌ للجّهاز الهضمي ويعطي شعوراً بالإرتياح ويعمل على طرد الغازات ويمنع من حصول الإمساك، ويعالج القرحة وآلامها المزعجة ويخفّف من أعراض القولون العصبيّ.

وضع بعض من أوراقه في مبخرة وإستنشاق رائحته يعمل على تنظيف الجّهاز التّنفسي ويسرّع من الشّفاء في نزلات البرد ومفيد لحساسية الصّدر، كما أنّه يحسّن المزاج ويضفي رائحةً جميلةً للمنزل.

يحدّ من إنتشار الخلايا السّرطانية بالجّسم لغناه بمضادات الأكسدة.

يعتبر أفضل مضاد حيويّ على الإطلاق ويقوّي من جهاز المناعة بشكلٍ كبير.

يحفّز من حرق الدّهون والشحوم المختزنة ويسرّع عمليّة الأيض وعمليّة التّمثيل الغذائيّ ومفيد في الحميات الغذائيّة.

يعمل على ضبط سكر الدّم.

الحذر من الإفراط في تناول حصا البان

يفضّل شرب منقوع حصا البان مرّتين باليوم بإستخدام كمياتٍ محدّدة دون الإفراط في ذلك، ويستخدم زيته للإستعمال الخارجيّ فقط لأن زيته المركّز قد يؤدّي إلى التّسمم، وعلى الأمِّ الحامل تجنب شربه نهائياً لأنّه قد يزيد من توسع عنق الرّحم وزيادة فرص الإجهاض.

 

الطّريقة الصّحيحة للتّداوي بحصا البان

لا يحبّذ غلي أوراق حصا البان ويفضّل ملىء كوبٍ من الماء المغليّ ووضع ملعقة صغيرة من أوراق حصا البان وغلقها وتركها لمدّة ربع ساعة وتصفيتها بمصفاة سلكٍ ناعمة وشربها.

 

كيف تستفيدين من حصا البان لجمالكِ

يمكنكِ وضع ملعقة من زيته في علبة الشّامبو الخاصة بكِ فيعمل على تنشيط فروة الرّأس وزيادة نمو الشّعر ويمنع من تساقطه ويكسبه رائحةً جميلةً.

يمكنكِ مسح بشرتكِ في المساء بقطنةٍ عليها بعض قطرات من زيت إكليل الجبل فهو واق من الإلتهابات ومضاد حيوي لمن تعاني من بعض الحبوب على البشرة فضلاً في دوره في شدِّ البشرة ومكافحة التّجاعيد وتوحيد لون البشرة أو يمكنكِ نقع بعض أوراق حصا البان في كوبٍ من الماء المغليّ ووضعه في عبوةٍ زجاجيةٍ في البراد ومسح وجهكِ كلَّ صباح.

إذا كنتِ تعانين من الإرهاق يمكنكِ نقع قدميكِ بماءٍ فاتر فيه ملعقةً من زيت حصا البان إضافةً لبعض من أزهاره الزّرقاء وأوراقه.

يمكنكِ شربه بإنتظام وبكميّات محدّدة لإنقاص الوزن.

كما يمكنكِ حرقه وإستنشاق رائحته إذا كنتي تعانين من الإكتئاب أو الحزن.

 

كيف يمكنكِ إعداد زيت مغذّي ومعالج لشعركِ من عشبة حصا البان

أحضري مجموعة من أوراق وغصون عشبة حصا البان وقومي بغسلها وإفرديها على صينيةٍ تحتها ورقٍ نشّاف حتّى يمتص الماء الزّائد.

قومي بإحضار عبوةٍ زجاجيةٍ وضعي فيها أوراق حصا البان حتّى تمتلأ.

إملأي العبوة الزّجاجية بزيت الزّيتون الصّافي وأحكمي إغلاقها جيداً.

ضعي العبوة في الشّمس لمدّة أسبوعين متواصلين مع التّحريك كلّ فترة ثلاثة أيّام.

بعد إنقضاء المدّة إفتحي العبوة الزّجاجية وتخلّصي من أوراق حصا البان وأرجعي الزّيت المتبقّي للعبوة.

يمكنكِ حفظها في جوِّ الغرفة الطّبيعي دون أنّ يتأثّر الزّيت مطلقاً.

قبل كلّ حماّم يمكنكِ وضع القليل من الزّيت على فروة الرأس والجّذور والأطراف، ثمّ غطّي الشّعر بالكاب المخصّص للشّعر وأتركيه لمدّة نصف ساعة وستلاحظين التّغيير، إستمري على هذا الأمر حتّى تحصلي على النّتيجة المرجوة.

تُعدّ هذه الوصفة مثاليةً لمن تعاني من الشّعر الخفيف أو سقوط الشّعر أو الجّفاف والتّقصف، فسيعمل الزّيت المستخلص من حصا البان بتحفيز نموّ الشّعر ويمنع تساقطه ويعالج المتضرّر منه ويعالج إلتهابات فروة الرّأس ويمنع من حدوث القشرة، ويكسب شعركِ لمعةً واضحةً.

كيف يمكنكِ إعداد مستخلص مغذّي لبشرتكِ من عشبة حصا البان

أحضر حزمة من عشبة إكليل الجبل وقومي بغسلها جيداً حتّى تتخلّصي من الأتربة العالقة بها.

في قدرٍ على النّار أضيفي كميةٍ من الماء وأتركيها حتّى تغلي.

أضف حزمة من أوراق حصا البان وأتركيها تغلي لمدّة ربع ساعةٍ مع تغطية القدر.

أترك الماء المستخلص من أوراق حصا البان حتّى يبرد تماماً.

صفّ المستخلص وتخلّصي من الأوراق وقومي بتعبئته في عبوةٍ زجاجيةٍ محكمة الإغلاق وقومي بحفظها في البرّاد لحين الإستعمال.

تناسب هذه الوصفة جميع أنواع البشرة بما فيها البشرة الباهتة والشّاحبة والمرهقة، والبشرة التي تعاني من الإلتهابات والدّهون الزّائدة وحبّ الشّباب، والبشرة التي تعاني من الحساسيّة، كما يمكن إستخدامه كماسك لتغذية البشرة وشدّها والتّخلص من الخطوط الرّفيعة وعلامات تقدّم السّن.

أخبار ذات صلة

newsletter