سياسية من أصل فلسطيني تنافس رئيس بلدية برلين بانتخابات البرلمان

فلسطين
نشر: 2020-10-16 18:42 آخر تحديث: 2020-10-16 18:42
سوسن شبلي
سوسن شبلي

انطلقت الجمعة، منافسة غير عادية بين رئيس بلدية ولاية برلين الألمانية، ميخائيل مولر (55 عاماً) وزميلته في الحزب من أصول فلسطينية وزيرة الدولة للمشاركة المدنية في مجلس شيوخ الولاية سوسن شبلي (42 عاماً)، وذلك لاختيار المرشح المباشر للحزب للانتخابات البرلمانية العامة عام 2021.


اقرأ أيضاً : حظر تجول في كبرى مدن ألمانيا لاحتواء كورونا


وتكتسب عملية التصويت المقرر خوضها ما بين 16 و27 من تشرين الأول الحالي، والمتوقع أن يشارك فيها حوالي 2500 عضو منضوين في جمعية الحزب بدائرة دائرة شارلوتنبورغ فيلمرسدورف، أهمية خاصة على مستوى ولاية برلين؛ لأنّ نتائجها ستحدد أيضاً الشخصية صاحبة الأحقية في تمثيل الحزب "الاشتراكي الديمقراطي" بالحملة الانتخابية الفدرالية لعام 2021، وسط توقع استطلاعات الرأي بأن تكون نسبة المشاركة مرتفعة في عملية التصويت التي ستخاض عبر الإنترنت أو بالبريد.

والمفارقة أنّ مولر الذي يعيش في منطقة تمبلهوف شونيفيلد انتقل للترشح في دائرة السياسية شبلي، شارلوتنبروغ، وهذا ما شكّل استياء من قبلها بصفتها ناشطة سياسية وانتخابية في منطقتها.

كل هذه الإيجابية في حديثها لكيفية إدارة الحملة الانتخابية مستقبلاً لاستعادة الدائرة من الحزب "المسيحي الديمقراطي"، لم تمنعها من الحديث عن انزعاجها من أمور عدة تتعلق بترشح مولر في دائرتها، ومن دون أن تشكك في كفاءته والإقرار بأنه شخصية سياسية ممتازة، مبرزة في الوقت عينه أنّ الأخير يتظاهر دائماً بأنه لم يكن على علم بنيتها الترشح عن الدائرة.

 وذكرت بأنّ "الجميع عرف ومنذ فترة طويلة أنني أريد الترشح للمنصب في شارلوتنبورغ، وهذا يعني أنه ترشح ضدي وليس العكس، ولن أتراجع فأنا أعيش في هذه الدائرة وابني يكبر هنا، وأنا أعرف الناس ومصالحهم، ولن أستسلم".

تجدر الإشارة إلى أنّ شبلي المولودة في برلين من أب وأم فلسطينيين بعد أن هاجرا مع إخوتها في سبعينيات القرن الماضي إلى ألمانيا، عاشت حياة صعبة وبقيت من دون جنسية إلى حين بلوغها سن الخامسة عشرة، إلا أنها تمكنت من دراسة العلوم السياسية في جامعة برلين الحرة، ودخلت عالم السياسة منذ قرابة العشرين عاماً.

أخبار ذات صلة

newsletter