Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ما هي عشبة "قثاء الحمار" التي تسببت بتسمم 4 أطفال في مادبا؟ | رؤيا الإخباري

ما هي عشبة "قثاء الحمار" التي تسببت بتسمم 4 أطفال في مادبا؟

الأردن
نشر: 2020-10-15 10:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
أرشيفية
أرشيفية

قثاء الحمار نبتة عشبية برية سامة من فصيلة القرعيات، تتعد أسماؤها المستخدمة مثل فقوس الحمار أو بلحة جحا أو البزيط وبيض الغول أو بلحة بن جحا والخيار القافز، وهي تشبه البطيخ.


اقرأ أيضاً : مستشفى النديم يكشف لرؤيا نوع العشبة التي تسببت بتسمم 4 أطفال في مادبا - فيديو


وتنمو "قثاء الحمار" في المناطق المتوسطية، لكنها تنتشر في المناطق شبه الجافة المحيطة بها، وتعتبر الساق في النبتة زاحفة ومتفرعة والأوراق متشعبة فيها من 3 إلى 5 فصوص، مجعدة قليلا لونها أخضر مشرب بصفرة، الثمار أسطوانية في حجم البلحة تقريبا وحجمها يعتمد على مكان نموها، ولون الثمرة في البداية أخضر ثم يميل إلى الأصفر كلما نضجت.


اقرأ أيضاً : مأدبا: إدخال 4 أشقاء إلى العناية المركزة بعد إصابتهم بحالة تسمم


وتحتوي "قثاء الحمار" على أهداب تشبه الأشواك الصغيرة، وفيها عصارة شديدة المرارة، تنفجر الثمار عند لمسها عندما تكون ناضجة- لذلك سميت الخيار القافز- وهذا سبب رئيسي في انتشارها، البذور بيضاء مثلثة الشكل تتحول إلي اللون البني بعد النضج، الأزهار يكون في الصيف ومع بداية الشتاء بلون من الأصفر للأبيض شاهد صورة النبات المرفقة.

وأصيب 4 أطفال في محافظة مأدبا، يوم الأربعاء، بحالة تسمم، ووصفت حالتهم العامة بالحرجة، بعدما تناولوا نبتة "قثار الحمار".

وقال مدير عام مستشفى النديم الحكومي، إن الأطفال أدخلوا إلى المستشفى وتم وضعهم في قسم العناية الحثيثة، مشيرا إلى أنه تم إخراج ثلاثة منهم من قسم العناية الحثيثة، فيما وصف حالة الرابع بالجيدة. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter