Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حماية المستهلك تطالب بإلغاء الحظر الشامل في الأردن | رؤيا الإخباري

حماية المستهلك تطالب بإلغاء الحظر الشامل في الأردن

اقتصاد
نشر: 2020-10-13 11:32 آخر تحديث: 2020-10-13 11:32
ارشيفية
ارشيفية

استهجنت حماية المستهلك تدافع المواطنين وتزاحمهم في الاسواق خلال الايام التي سبقت قرار الحظر ليومي الجمعة والسبت والتي أعلنت عنه حكومة تصريف الاعمال السابقة لشراء ما يحتاجونه من مواد تموينية أساسية مما ساهم في رفع بعض أنواع السلع الغذائية وخاصة الخضار والفواكه.

وقال الدكتور محمد عبيدات رئيس حماية المستهلك في بيان صحفي، الثلاثاء ، وصل نسخة منه، إننا في حماية المستهلك قمنا خلال الأيام التي سبقت قرار الحظر بعمل جولات ميدانية على الأسواق لرصد أسعار ونوعيات السلع التي تباع في الاسواق، الا اننا تفاجئنا بإقبال المواطنين بشكل مبالغ فيه على شراء كميات كبيرة من المواد الغذائية التي تكفي لسد حاجة كل اسرة لمدة اسبوع على الاقل ودون النظر الى تاريخ الانتاج والانتهاء لاغلب السلة الغذائية ودون التقيد بشروط السلامة العامة الخاصة بجائحة فيروس كورونا الخطير.


اقرأ أيضاً : الأردنيون يتساءلون عن مصير الحظر الشامل نهاية الأسبوع مع الحكومة الجديدة


واكد عبيدات أننا في حماية المستهلك كنا وما زلنا مع الإجراءات الحكومية الهادفة لتأمين السلامة العامة لجميع المواطنين من خطر هذه الوباء ولكن ما لاحظناه من تدافع غير مبرر من قبل المواطنين لشراء كميات كبيرة من المواد الغذائية يجعلنا نعتقد بأن فرض حظر شامل يومي الجمعة والسبت غير مفيد لما ينتج من تزاحم على الأسواق التجارية قبل سريان الحظر. ذلك أن هذا التدافع والتزاحم سيعمل على زيادة حالات الإصابة بالفيروس نتيجة الاختلاط والتزاحم ما بين الناس خاصة أنه يوجد حالات كثيرة مصابة بالفيروس ولا تظهر عليها أعراض هذه المرض الخطير.

واستهجن عبيدات قيام البعض من لجنة الاوبئة بالتحدث عن سلوك المستهلك الاردني ومشاعره ومواقفه دونما دراية بهذا العلوم -علم سلوك المستهلك وعلم النفس وعلم الاجتماع – اليت من المفترض لان لا يتكلم بها إلا أصحاب الاختصاص في هذه العلوم، مما أثر سلبا على سلوك ونفسية المستهلكين. ذلك أن هذا الأمر يتطلب القيام بعمل دراسة علمية سلوكية متخصصة يشرف عليها اصحاب الاختصاص في هذه العلوم من أجل قياس ردود أفعال وسلوك المواطنين لبث الطمأنينة في نفوسهم خاصة اننا بدأنا نشهد زيادة في حالات الاصابة مما يستوجب التعامل مع هذا الأمر بكل حرفية وتخصص.

 وتمنى عبيدات على الحكومة أو الجهات ذات العلاقة التراجع عن قرار فرض حظر التجول ليومين أو أن يكون الحظر الشامل ليوم واحد على الأقل وذلك لمنع ما حصل في الأسبوع الماضي من ازدحامات قد تؤدي الى الاصابة بالمرض أو تعمل على زيادة الأسعار نتيجة زيادة الطلب على السلع، مع مراعاة وقت صلاة الجمعة وضمن اشتراطات الصحة العامة الخاصة بهذه الجائحة.

أخبار ذات صلة

newsletter