الأردنيون ينتظرون تأدية حكومة بشر الخصاونة الجديدة اليمين الدستورية .. أسماء

محليات
نشر: 2020-10-12 08:18 آخر تحديث: 2020-10-12 13:22
رئيس الوزراء المكلف بشر الخصاونة
رئيس الوزراء المكلف بشر الخصاونة

ينتظر الأردنيون الكشف عن تشكيلة حكومتهم الجديدة برئاسة د. بشر الخصاونة والتي ستخلف حكومة عمر الرزاز ، حيث تؤدي الحكومة الجديدة برئاسة د. بشر الخصاونة اليمين الدستورية الاثنين أمام جلالة الملك .

وبحسب ما توفر من معلومات حول تشكيلة الحكومة الجديدة فقد كشفت المعلومات عن رحيل أكثر من 12 وزيرا من حكومة الرزاز ودخول 12 وزيرا جديدا إلى الحكومة بانتظار اتضاح الأمور بصورة أكثر خلال الساعات القليلة المقبلة .


اقرأ أيضاً : الملك يكلف دولة الدكتور بشر هاني الخصاونة بتشكيل حكومة جديدة


وبحسب المعلومات  التي حصلت عليها رؤيا فإنه من أبرز الخارجين وزراء كل من  الداخلية سلامة حماد والصحة سعد جابر والإعلام امجد العضايلة والزراعة والبيئة صالح الخرابشة والمياه رائد ابو السعود والتنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات والصناعة والتجارة طارق الحموري  والعمل نضال البطاينة والريادة والاتصال الرقمي مثنى الغرابية والنقل خالد سيف  وتطوير الأداء المؤسسي خلفا لياسرة غوش، ووزيرة السياحة والأثار مجد شويكة ، والتخطيط  وسام الربضي والشباب فارس بريزات ووزير الادارة المحلية وليد المصري  .

وتداولت معلومات حول عودة وزير المياه الأسبق حازم الناصر إلى تسلم حقيبة المياه، وهذا ما نفاه الناصر لرؤيا، فيما قالت المصادر إن معتصم السعيدان سيتولى حقيبة المياه خلفا لرائد ابو السعود.

أما وزارة الصحة التي تعتبر من أهم الوزارات نتيجة الظروف الاستثنائية التي يمر بها الأردن بسبب تفشي وباء كورونا وإجراءات مواجهته فقد رحجت المصادر أن يتسلم منصب الوزير الدكتور نذير عبيدات خلفا للوزير سعد جابر فيما يبقى الباب مرشحا لأسماء أخرى . 

ووفقا للمعلومات التي رشحت فقد تم ترجيح أن يتسلم مدير قوات الدرك الأسبق توفيق الحلالمة وزارة الداخلية  خلفا لسلامة حماد .


اقرأ أيضاً : السيرة الذاتية لرئيس الوزراء المكلف بشر الخصاونة


 وكشفت المعلومات التي حصلت عليها "رؤيا" إلى أن د.أميه طوقان سيشغل  منصب نائب رئيس الوزراء رئيس الفريق الاقتصادي ، كما أنه من شبه المؤكد أن  يبقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي في منصبه على أن يشغل منصب نائب رئيس الوزراء .

ومن بين الوزراء الباقين في مناصبهم وزير الشؤون السياسية موسى المعايطة ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي ، ووزير التربية والتعليم تيسير النعيمي.

وحول وزارة المالية فلم تتضح الصورة حول إذا ما كان سيبقى محمد العسعس في منصبه أم أن شخصية أخرى ستتولى منصب وزير المالية في حكومة بشر الخصاونة .

وأما وزير التخطيط وسام الربضي فقد ترددت أنباء عن مغادرته لمنصبه وسط توقعات بأن يخلفه ناصر الشريدة في منصبه.

وكشفت المعلومات أن السفير الأردني في مصر والوزير الأسبق علي العايد سيخلف أمجد العضايلة كوزير دولة لشؤون الإعلام، فيما  ستعين رابعة العجارمة وزيرة لتطوير الأداء المؤسسي خلفا لياسرة غوشة.

وأشارت المصادر إلى أن من الأسماء المتوقعة في تشكيلة بشر الخصاونة هي ان يتسلم  إما (حازم زريقات أو مروان الخيطان) وزارة النقل خلفا لخالد سيف، لافتة في الوقت ذاته إلى أن رئيس الهيئة الخيرية الهاشمية أيمن المفلح سيتسلم وزارة التنمية الاجتماعية خلفا لبسمة اسحاقات.

أما وزارة الصناعة والتجارة والتموين فقد كشفت المصادر أنها باتت بين يدي مها العلي وموسى الساكت خلفا لطارق الحموري.

ووفقا للمعلومات فقد تم ترجيح ان يتسلم نبيل مصاروة وزيرا للبيئة خلفا لصالح الخرابشة، ومحمد داودية وزيرا للزراعة، فيما سيدخل "محمد سلامة" فارس النابلسي وزيرا للشباب خلفا لفارس البريزات.

وكشف عن تسلم نايف حميدي الفايز منصب وزير السياحة والأثار خلفا لمجد شويكة.

 كما أنه من المرحج بحسب المعلومات أن يدخل الدكتور معن القطامين الحكومة وزيرا للعمل خلفا لنضال البطاينة، وترددت انباء عن تسلم أحمد الهناندة وزراة الاقتصاد الرقمي والريادة خلفا لمثنى الغرايبة.

أخبار ذات صلة

newsletter