Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دعوات لحماية الضباع في الجزائر | رؤيا الإخباري

دعوات لحماية الضباع في الجزائر

هنا وهناك
نشر: 2020-10-11 09:39 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
ارشيفية
ارشيفية

تواجه الضباع في الجزائر، خطر انخفاض أعدادها، نتيجة القتل والصيد الجائر، بحسب ما نشرت وسائل إعلام.

ونقلت وسائل الإعلام عن ناشطين في حماية البيئة في ولاية باتنة، شمال شرقي الجزائر، قولهم إن السلطات اتخاذ إجراءات قانونية رادعة، لحماية الضباع من الانقراض، وذلك بعد تنامي ظاهرة القتل العشوائي لهذه الحيوانات.

وعثر مواطنون على ضبعين مقتولين خلال الأسبوع الماضي في الطريق الرابط بين باتنة وبسكرة، فيما أظهرت صور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي إقدام أشخاص صغار في السن على قتل ضباع.

عثمان بريكي، وهو مختص في مجال الغابات والبيئة، ومدير المدرسة الوطنية للغابات بباتنة، حذر ، من الهدر العشوائي لهذه الثروة البيئية المتمثلة بالضباع من خلال عمليات توعية واسعة النطاق، لمحو الصورة السيئة التي يحملها الخيال الشعبي عن الضبع، في حين أنه حيوان مصنف ضمن الكائنات المطهّرة للبيئة، حيث يساهم في التخلص من بقايا الحيوانات بفعالية مانعا انتقال بعض الأمراض للبشر.

وأشار بريكي إلى أن أكثر من 100 ضبع، تم إبادته في السنوات الأخيرة، سواء بطريقة القتل المباشر، أو من خلال التغيّر الذي طال مجاله الطبيعي من خلال شق طرقات دون الأخذ بعين الاعتبار لمجاله الحيوي والطبيعي، حيث صار لافتا العثور على ضباع مقتولة جراء حوادث مرور قاتلة.


اقرأ أيضاً : دراسة: الكلاب وفيّة لكنها لا تميز بين وجوه البشر!


ولفت إلى الفوائد العديدة للضباع على البيئة، إذ يعد منظفا للأوساخ، كما أنه يملك قواطع حادة وصلبة تمكّنه من طحن عظام الحيوانات النافقة ويحمي الطبيعة والنظام البيئي من تبعات تلك البقايا المتعفنة، مشددا على أن التشريعات الجزائرية توصي بحماية هذا الحيوان بعد إدراجه على قائمة الثروات الحيوانية المهدّدة بالانقراض.

أخبار ذات صلة

newsletter