Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"المؤشر العربي 2020 " يؤكد أن الشعوب العربية ترفض التطبيع والاعتراف بكيان الاحتلال - فيديو | رؤيا الإخباري

"المؤشر العربي 2020 " يؤكد أن الشعوب العربية ترفض التطبيع والاعتراف بكيان الاحتلال - فيديو

فلسطين
نشر: 2020-10-09 20:54 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
ارشيفية
ارشيفية

قال الدكتور محمد المصري، المدير التنفيذي للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، إن هذا الاستطلاع الذي أجري للرأي العام في المنطقة العربية، يقوم على اختيار عينات طبقية عنقودية موزونة ذاتيا وممثلة للمجتمعات التي ينفذ بها.

وأضاف خلال حديثه لنشرة أخبار "رؤيا" الجمعة، أن العينات في الاستطلاع تحدثت عن ثقة تتجاوز 96% في الاستطلاع وهامش خطأ بالزائد او الناقص من 2- 3-%، مشيرا إلى أن هذا الاستطلاع جرى في  13 بلد عربي يمثلون نحو 86% من سكان العالم العربي، وضم نحو 28 ألف مستجيب.


اقرأ أيضاً : استطلاع: 88 % من العرب لا يعترفون بكيان الاحتلال


وحول القضية الفلسطينية، أكد المصري أن هناك ثبات في المنطقة العربية في تأييد القضية الفلسطينية وعدم الاعتراف بكيان الاحتلال .

وقال إن العرب يعتبرون أن الاحتلال دولة استعمار وقامت بتشتيت الفلسطينيين، ويرفضون إقامة علاقات دبلوماسية طبيعية معها او تطبيع معها.

وحول الديمقراطية، أشار المصري إلى أن هناك ثبات في تأييد النظام الديموقراطي في المنطقة العربية، إذ يقول المواطنين في الدول العربية أنهم لا يرغبون في انظمة سلطوية يقودها الجيش أو انظمة قائمة على الشريعة الاسلامية من دون الاحزاب الانتخابات الدورية، أو أنظمة تقتصر على احزاب سياسية محددة دون اخرى، ويردون تعددية ونظام ديموقراطي.

وبين أنه في الأردن 88% ممن شاركوا في الاستطلاع، قالوا إنهم يريدون النظام الديموقراطي.

وأوضح أن النظام الديمقراطي هو النظام الأكثر قبولا من قبل المواطنين في المنطقة العربية.

وحول الفساد المالي والإداري في المنطقة العربية، قال المصري إن 6% يقولوا ان الفساد المالي والإداري غير منتشر في بلدانهم، مشيرا إلى أن نصف الرأي العام في المنطقة العربية يقول إن الحكومات جادة في محاربة الفساد المالي والإداري.

أخبار ذات صلة

newsletter