تعرفوا على قيمة موجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي

اقتصاد
نشر: 2020-10-07 17:16 آخر تحديث: 2020-10-07 17:16
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

أعلن صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي أن موجوداته خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغت 11.6 مليار دينار مع تحقيق دخل بقيمة 375 مليون دينار في نهاية أيلول الماضي.


اقرأ أيضاً : أبو فرسخ يتوقع إصابة 500 ألف إلى مليون أردني بفيروس كورونا "فيديو"


وقالت رئيسة الصندوق خلود السقاف في تصريح صحافي، اليوم الأربعاء، إن معظم العائد تحقق من عوائد أدوات السوق النقدية والسندات والقروض التي ارتفع بمقدار 35.4 مليون دينار ليصل إلى 340.4 مليون دينار في نهاية الربع الثالث من هذا العام، مقابل 305 ملايين دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت أن انخفاض أسعار الفوائد وتأجيل توزيع أرباح بعض الشركات عن العام 2019 وتخفيض بعض الشركات نسبة الأرباح التي كان من المقرر توزيعها، أثر على الدخل المتحقق للصندوق والذي بلغ 375 مليون دينار مقارنة مع 442.6 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.

واكدت أن التدابير المبكرة التي اتخذها الصندوق للتعامل مع تبعات جائحة كورونا، مكنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من إطلاق برامج الحماية الاجتماعية بموجب اوامر الدفاع، كما ساهم التوزيع الاستراتيجي للاستثمارات بقطاعات حيوية مختلفة في تعزيز منعة الصندوق تجاه الآثار السلبية للجائحة من خلال المحافظة على قيمة موجوداته التي توزعت على عدد من المحافظ الاستثمارية، وهي ادوات السوق النقدية 11.2 بالمئة، والسندات 60 بالمئة، والقروض 3ر3 بالمئة، والاسهم 14.7بالمئة، والاستثمارات العقارية 6.5 بالمئة، والاستثمارات السياحية 2.7 بالمئة.

وتنفيذا للخطة الاستراتيجية للأعوام (2019 – 2021) والتي حددت القطاعات المستهدفة لاقامة استثمارات مجدية لها تأثير مباشر على حياة المواطنين، أسس الصندوق في نهاية شهر آب الماضي شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية والتي ستنشئ أول مشروع زراعي لها على مساحة 25 الف دونم في جنوب المملكة لإنتاج الخضراوات والأعلاف الحيوانية بقيمة كلية تبلغ نحو 13 مليون دينار.

وأشارت إلى التعاقد مع شركة متخصصة لإدارة وتشغيل وتسويق المنتجات بالاعتماد على تشغيل الأيدي العاملة من اهالي المنطقة، ما سيسهم هذا المشروع في تعزيز الامن الغذائي للمملكة وجذب وتوجيه المزيد من الاستثمارات إلى محافظات الجنوب.

وبهدف التحول للطاقة النظيفة وخفض تكاليف استهلاك الكهرباء، جرى خلال شهر آب الماضي تدشين المحطة الاولى من مشروع انشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية فنادق المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومباني المؤسسة ومبنى صندوق الاستثمار ما يحقق وفرا سنويا في نفقات المؤسسة بقيمة 7 ملايين دينار، فيما يجري حالياً العمل في المراحل النهائية لإنشاء المحطة الثانية من المشروع خلال فترة قريبة.

 

               

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني