دراسة: 52% من العرب يقيمون أوضاع بلدانهم الاقتصادية بـ "السيئة"

اقتصاد
نشر: 2020-10-06 15:20 آخر تحديث: 2020-10-06 15:20
تعبيرية
تعبيرية

 أصدر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومقره قطر، نتائج "المؤشر العربي 2019/2020" الذي يقيس آراء المواطنين في 13 دولة عربية منها الأردن في قضايا السياسة والاقتصادية.

وكشفت نتائج المؤشر العربي أنّ الأوضاع الاقتصادية لمواطني المنطقة العربية هي أوضاع غير مرضية على الإطلاق؛ إذ إنّ 45% قالوا إنّ دخول أسرهم تغطّي نفقات احتياجاتهم الأساسية، ولا يستطيعون أن يدخروا منها وأفاد 28% من المستجيبين أنّ أسرهم تعيش في حالة حاجةٍ عوز؛ إذ إنّ دخولهم لا تغطّي نفقات احتياجاتِهم. وأن  أغلبية أسر العوز تعتمد على المعونات والاقتراض لسد احتياجاتهم.


اقرأ أيضاً : اقتصاديون يضعون جملة من الأولويات لتنشيط الاقتصاد الأردني


وتضمن الاستطلاع تقييم المواطنين للأوضاع الاقتصادية لبلدانهم، حيث وصف 46% الوضع بأنه جيّد، مقابل 52% قيّموه بأنه سيء، وأغلبية المستجيبين في البلدان العربية باستثناء بلدان الخليج، قيمت الوضع الاقتصادي في بلدانها بالسلبي، وخصوصًا في بلدان المشرق العربي التي تشمل الأردن .

وحول أولويات مواطني المنطقة العربية نبين أن الكتلة الأكبر (%57) قالت إنها أولويات اقتصادية، إذ ذكر ما يزيد على نصف المواطنين أن البطالة، وارتفاع الأسعار، وسوء الأوضاع الاقتصادية، والفقر، هي أهم التحديات التي تواجه بلدهم.

 كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن أكثر من ربع المستجيبين في بلدان المشرق، والمغرب، ووادي النيل، يرغبون في الهجرة، مقابل 5% في بلدان الخليج.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني