بعد حادثة التسمم في عين الباشا .. اتفاقية لانشاء نظام لتتبع مسار الأغذية

محليات
نشر: 2020-10-06 14:35 آخر تحديث: 2020-10-06 14:35
التسمم الذي شهده لواء عين الباشا كان مصدره الشاورما
التسمم الذي شهده لواء عين الباشا كان مصدره الشاورما

أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، عن توقيع اتفاقية لإنشاء نظام الكتروني لتتبع مسار الأغذية والرقابة على سلامتها في كافة مراحل تصنيعها، في خطوة تأتي عقب حادثة التسمم الكبيرة التي شهدها لواء عين باشا وأدت لوقوع وفيات ومئات المصابين.

وقعت الاتفاقية مع شركة ديكابوليس للبرمجيات - الأردن، وهي تهدف لبناء نظام تجريبي الكتروني لتتبع مسار الأغذية والرقابة على سلامتها في كافة مراح

وتأتي الاتفاقية التي وقعت اليوم الثلاثاء، في المؤسسة، لغايات تطوير تنفيذ معايير وقواعد الرقابة الصحية وسرعة الاستجابة لاجراءات السحب والعزل لاي منتج مخالف وسهولة الرجوع للبيانات المتعلقة بالاغذية ومعرفة المنتجات الموثوقة التي استخدمت هذه التقنية في منتجاتها، إضافة إلى تحديد مسؤولية فساد المنتج سواء بالنقل او التخزين وضمان سحبه من الأسواق عند ظهور أية مشكلة.

وذكرت المؤسسة انه في حال تم تحقيق النتائج المرجوّة من المشروع التجريبي فانه سيتم استكمال تنفيذ بنودها وتوقيع اتفاقية نهائية وذلك تماشيا مع رؤية المؤسسة في توظيف الذكاء الاصطناعي في عملية تتبع سلامة وتطبيق الاشتراطات الصحية وسرعة التعاطي مع الاغذية المخالفة، ما يسهل تصدير المنتجات الغذائية الوطنية التي تنتجها المصانع الموثوقة بانها تطبق أعلى المعايير الصحية في منتجاتها، ما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني نتيجة الثقة بسلامة المنتج.


اقرأ أيضاً : الخرابشة يطالب بإحالة المسؤولين عن "تسمم عين الباشا" إلى القضاء

وأثارت قضية التسمم التي تسببت بها مطاعم شاورما في اللواء بموجة كبيرة من الغضب والجدل، وسط مطالبات بفرض رقابة حكومية مشددة على مصادر الغذاء من انتاجه وحتى وصوله للمواطن.

وفي التاسع عشر من شهر اب الماضي، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي محيي الدين توق رئيس الفريق المكلف للوقوف على حيثيات حادثة التسمم الغذائي في لواء عين الباشا، إن هناك مشكلة في تطبيق التشريعات المتعلقة بالغذاء في المملكة، وفي عدد المفتشين حول حادثة تسمم غذائي في لواء عين الباشا.

وأوصى توق خلال اعلانه نتائج التحقق في الحادثة، بالربط الإلكتروني لتتبع السلسلة الغذائية، ورفد "الغذاء والدواء" بعدد كافٍ من المفتشين، وزيادة مكاتبها في المحافظات، وتوحيد عمل المؤسسات الرقابية على الغذاء".

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني