Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالفيديو.. هل مطعوم الإنفلونزا ضروري وأمن في ظل انتشار فيروس كورونا؟..تفاصيل | رؤيا الإخباري

بالفيديو.. هل مطعوم الإنفلونزا ضروري وأمن في ظل انتشار فيروس كورونا؟..تفاصيل

الأردن
نشر: 2020-10-06 12:54 آخر تحديث: 2020-10-06 14:16
ارشيفية
ارشيفية

كشف د. بسام حجاوي عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة عن وصول 70 الف جرعة مطعوم الإنفلونزا الموسمية من أصل 235 الف جرعة طلبتها الأردن، بالإضافة ل50 الف جرعة للقطاع الخاص.

وشدد حجاوي خلال حديث لموجز أخبار رؤيا، على ضرورة إعطاء المطعوم للفئات المعرضة للخطر مثل كبار السن والمرضى والحوامل والشباب المصابين بأمراض وراثية بالاضافة للكوادر الطبية.

وأوضح أن هذا المطعوم للحماية من الإنفلونزا الموسمية المعروفة باسم انفلونزا الخنازير وليس للحماية من كورونا.

وفيما يتعلق بالفئات التي لا تجوز أن تأخذ المطعوم، بين حجاوي أن المصابين بانفلونزا الخنازير في المستشفيات أو المصابين بفيروس كورونا لا يجوز إعطاءهم المطعوم.

وفي رده على سؤال في حال وجود مصاب بكورونا لا يعلم باصابته وأخذ مطعوم الإنفلونزا قال حجاوي :" 80 % يصابون بالفيروس دون أن يعلموا او تظهر عليهم أعراض ولذلك لا مشكلة في أخذهم المطعوم ما دام أنهم لم يعلموا باصابتهم".

وأكد عضو لجنة الأوبئة أن وزارة الصحة كانت ستعطي الأردنيين كافة مطعوم الإنفلونزا الموسمية لو توفرت الكميات المناسبة، مشيرا إلى أن العالم لا يستطيع صناعة مطعوم ل 7 مليار شخص.

وتوقع أن لا تتمكن الدول من شراء مطعوم الكورونا لكامل شعبها، وهو الأمر الذي دفع الأردن للمسارعة بحجز المطاعيم.


اقرأ أيضاً : وزارة العمل توضح حول ارتفاع إصابات كورونا في مصنع بالزرقاء


بدوره ، وزير التربية والتعليم الأسبق وأستاذ علم الفيروسات في الجامعة الأردنية، الدكتور عزمي محافظة قال ان عدد جرعات لقاح الانفلونزا الموسمية التي استوردها الأردن لهذا العام يبلغ 230 الف جرعة وهي أكثر من الجرعات التي تم استيرادها خلال الاعوام الماضية .

ووجه محافظة في اتصال هاتفي مع رؤيا نصيحة لكل من هم فوق عمر الـ 60عاما واقل من سنتين واكثر من 6 شهور غلى اخذ المطعوم سوااء الثلاثي أو الرباعي كونهم من الفئات الاكثر للتعرض لمضاعفات الانفلونزا المومسية حال الإصابة بها .

ومع الانتشار المجتمعي لفيروس كورونا وتسجيل مئات الاصابات بدون أي اعراض ، حول ما إذا أخذ أحد المصابين بكورونا المطعوم دون أن يعلم أنه مصاب ، قال محافظة ان لقاح الانفلونزا ليس لدية اير تأثيرات على صحة الشخص وهو أمن . 

وعن الأعراض التي قد تظهر على الاشخاص اللذين ياخذون مطعوم الإنفلونزا ، اكد محافظة ان اغلب الأشخاص لا تظهر عليهم اي تداعيات او اعراض بعد أخذهم للمطعوم ، مشيرا إلى ان هناك فئة قليلة جدا قد يظهر عليها بعد يومين من أخذ اللقاح سيلان بسيط بالانف .

من جانبه أوضح نقيب الصيادلة الأردنيين الدكتور زيد الكيلاني الفرق بين مطعوم الإنفلونزا الثلاثي والمطعوم الرباعي أن الثلاثي يغطي 3 سلاسل من الإنفلونزا وتشمل انفلونزا الخنازير والانفلونزا الموسمية اما المطعوم الرباعي فيغطي 4 سلاسل من الانفلونزا الموسمية .

وطلب الكيلاني من الأردنيين في حال أخذ مطعوم الانفلونزا من قبل احد الأشخاص وبعد ذلك ظهرت عليه اعراض كورونا فعليه مباشرة التوجه لاجراء فحص الكورونا.

 

أخبار ذات صلة

newsletter