الحموري لرؤيا: 3 مستشفيات خاصة فقط معتمدة لعلاج مصابي كورونا بالأردن .. فيديو

محليات
نشر: 2020-10-01 10:33 آخر تحديث: 2020-10-01 11:20
ارشيفية
ارشيفية

قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة في الأردن الدكتور فوزي الحموري، إن عدد المستشفيات الخاصة في المملكة يبلغ 71 مستشفى تم اعتماد 3 منها (مستشفى الإسراء والرشيد بالاضافة الى مستشفى الاستقلال) من قبل وزارة الصحة لاستقبال وعلاج مرضى كورونا، ولم يسمح لبقية المستشفيات باستقبال مرضى كورونا  حتى الآن نتيجة عدم حصولها على اعتماد  من وزارة الصحة لذلك.

وأضاف في تصريح لـ "رؤيا"، الخميس، أن لجنة الأوبئة اتخذت قرارات عدة بعد الارتفاع الكبير بعدد الإصابات بفيروك كوورنا منها إلغاء الحجر المؤسسي للقادمين للمملكة من جميع الدول واعتماد الحجر المنزلي، وإلغاء العزل المؤسسي للاشخاص المصابين الذين لا يوجد لديهم أعراض مرضية واعتمادها لكبار السن ومن يعانون من اعراض متوسطة وشديدة وبعض الحالات الخفيفة.

وبين الحموري أن عدد مصابي كورونا الذين تعالجوا في المسشتفيات الخاصة منذ بدء الجائحة بلغ قرابة 100مصاب، مشيرا إلى أن عدد الذين يرقدون الآن على أسرة الشفاء في المستشفيات المعتمدة لعلاج مصابي كورونا هو 35 مصابا.


اقرأ أيضاً : جابر يدعو المستشفيات الخاصة إلى تجهيز غرف لاستقبال مرضى كورونا - وثيقة


وعن الوضع الصحي للمصابين قال الحموري، إن المرضى الـ 35 الموجودين في المستشفيات الخاصة حالتهم الصحية ما بين البسيطة والمتوسطة، ولا يوجد أي حالة حرجة بينهم، مؤكدا أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة ضمن المسشفيات الخاصة الثلاثة المعتمدة لاستقبال مرضى كورونا.

تكاليف علاج المرضى

وعن تكاليف علاج مرضى كورونا أشار الدكتور الحموري، إلى أن شركات التأمين لا تغطي تكاليف علاج المؤمن عليهم المصابين بكورونا في المستشفيات الخاصة معللة ذلك أن هذا وباء.

وأضاف الحموري أن المصاب بكورونا وعند مراجعته أي من المستشفيات الخاصة المعتمدة سيتلقى العلاج على نفقته الخاصة، مشيرا إلى أن المستشفيات الخاصة ستبحث مع الحكومة تغطية تكاليف علاج مصابي كورونا على نفقة الدولة كون أن هذا وباء في حال واصلت اعداد المصابين بالارتفاع، كون الدولة عليها التزام بعلاج مواطنيها في حالات الوباء.


اقرأ أيضاً : العضايلة محذرا الأردنيين: الوضع الوبائي خطير جدا


وأكد إنه لم يتم الاتفاق بعد مع وزارة الصحة ببدء معالجة مرضى كورونا الأردنيين في القطاع الخاص على حساب الدولة حتى الآن.

وعن تكلفة علاج مرضى كورونا، قال إن هناك توجه بأن يتم تحديد سعر العلاج اليومي من حيث الإقامة والتشخيص وكل ما يلزم بـ 300 دينار أردني للمريض المصاب بكورونا  في المستشفيات الخاصة المعتمدة .

أخبار ذات صلة