Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مدير وحدة القبول الموحد لرؤيا: 2020 كانت أصعب عام يمر علينا "فيديو" | رؤيا الإخباري

مدير وحدة القبول الموحد لرؤيا: 2020 كانت أصعب عام يمر علينا "فيديو"

الأردن
نشر: 2020-09-30 15:15 آخر تحديث: 2020-09-30 15:15
والناطق باسم وزارة التعليم العالي مهند الخطيب
والناطق باسم وزارة التعليم العالي مهند الخطيب

أجاب مدير وحدة القبول الموحد والناطق باسم وزارة التعليم العالي مهند الخطيب على أسئلة مواطنين اتصلوا على قناة رؤيا، وذلك خلال فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا".


اقرأ أيضاً : تعرف على الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات الرسمية للسنوات السابقة - رابط


وقال في رده على حسام من عمان، الذي سأل عن موعد تسجيل المرشحين للقبول في الجامعات، إن معظم الجامعات استحدثت منصات الكترونية لإتمام إجراءات التسجيل، ما يعني أنه ليس مطلوبًا من الطالب أن يراجع الجامعة، بل يدخل على موقع الجامعة ويقم باجراءات التسجيل، وحتى عمليات دفع الرسوم تجري إلكترونيًا.

وسأل حاتم من الكرك عن مكرمة المعلمين، ولماذا لم يحصل ابنه على الفرصة مع أن معدله 91.9، فأوضح الخطيب أن مكرمة المعلمين 5% من المقبولين، والطالب ينافس آخرين على المكرمة في محافظته، وما دام لم يحص الطالب محور الحديث على المكرمة، فهذا يعني أن المكرمة أغلقت على معدل أعلى من معدله في محافظة الكرك، وبإمكان ولي أمر الطالب مراجعة مديرية البعثات في وزارة التربية والتعليم للاستعلام.

وسأل المواطن الأردني هاني في اتصال من السودان إن كان بالإمكان أن يتقدم الأردنيون الناجحون في الثانوية العامة السودانية بعد شهرين، إذ أن النتائج لن تظهر قبل ذلك، فأكد الخطيب أن صاحب الولاية في هذا الشأن هو مجلس التعليم العالي، ودور وحدة القبول يقتصر على استقبال الطلبات ورفعها إلى مجلس التعليم العالي، لكن من حيث المبدأ فإن آخرين حصلوا على ثانوية عامة من دول عربية أخرى تقدموا أو سيتقدمون لاحقًا، وقد يتخذ المجلس قرارًا بمنحهم فرصة الفصل الثاني.

أما أحمد من عمان فسألت عن تخصص الطاقة المتجددة، الذي قبل ابنها فيه، وهم لا يعرفون شيئًا عنه، فرد عليها بقوله إنه تخصص ممتاز وله مستقبل، ونصحها بأن يلتحق ابنها فيه.

وسأل فؤاد من اربد وأم محمد من الزرقاء عن سوء الاختيار، فقال إن قائمة سوء الاختيار ستصدر مساء اليوم الأربعاء، وبإمكان من لا يعجبه التخصص الذي حصل عليه في القائمة الرئيسية التي صدرت امس أو في قائمة سوء الاختيار أن يتقدم بطلب تغيير التخصص أو تغيير الجامعة، اعتبارًا من صباح يوم غد الخميس وحتى مساء يوم الاثنين المقبل.

ومحمد القضاة من عجلون استفسرعن إمكانية تغيير التخصص الذي حصل عليه في قائمة القبول الموحد، وهو توجيهي قديم، فأجابه الخطيب أن سوء الاختيار والتغيير يطبق فقط على التوجيهي 2020.

وكان الخطيب قد تناول في حديثه في الفقرة محاور خاصة بالقبول الموحد، ومنها شروط تغيير التخصص والجامعة، إذ أنه يشترط فيمن يرغب في تغيير التخصص والجامعة أن يكون معدل الطالب مقبولًا في التخصص والجامعة، وأن يكون الشاغر موجود.

أما كيفية التقدم بطلب التغيير ، فيجري عبر طلب الالتحاق الذي كان الطالب قد تقدم به للالتحاق أول مرة، ومن دون رسوم.

وحول معلات القبول المرتفعة هذا العام، أوضح أن السبب هو معدلات التوجيهيى المرتفعة فرضت هذه النتيجة. أما بالنسبة لارتفاع أعداد الذي أساءوا الاختيار، فقال إن السبب يعود إلى ارتفاع اعداد الذين يحق لهم التقدم للالتحاق بالجامعات هذا العام.

وأشار إلى أن هذا العام كان أصعب عام يمر على وحدة القبول الموحد، لأسباب كثيرة، لعل معرفة أن طلبات الطلاب الأردنيين في الكويت وصلت يوم 22 أيلول، وتمكنت الوحدة من إصدار القائمة يوم 29 أيلول، يختصر حجم المعاناة والعمل الذي انجزته الوحدة.

وطالب الخطيب الطلاب الذين ترشحوا للقبول في جامعتي الحسين والطفيلة أن يتمسكوا بهذا الخيار، فهما جامعتان ممتازتان، وفيهما تخصصات ممتازة، وبيئة جامعة جاذبة، ناهيك عن أن كل طالب ناجح في التوجيهي من مدارس إقليمي الوسط والشمال، وحصل على قبول في هاتين الجامعين سيحصل على منحة دراسية كاملة، بما في ذلك راتب شهري بقيمة 60 دينارًا شهريًا، للأشهر التي يكون مداومًا فيها. 

أخبار ذات صلة

newsletter