السويطي يدعو الى استقطاب متسابقين دوليين لـ "مغامرة درب الأردن"

رياضة
نشر: 2020-09-29 21:09 آخر تحديث: 2020-09-29 21:09
مغامرة درب الأردن
مغامرة درب الأردن

نجح العداء الدولي محمد السويطي في فكرته التي أطلقها بقطع مسار (درب الأردن) لمسافة (650 كم) وذلك في عام (2017)، والتي بدأت من مدينة أم قيس في شمال المملكة وصولاً الى منطقة الشاطئ الجنوبي في مدينة العقبة وهي أقصى بقعة في جنوب الاردن.

المبادرة التي اطلقها السويطي، ساهمت في وضع الأردن على الخارطة العالمية لسياحة المغامرات الرياضية بعد أن نجحت (جمعية درب الأردن) التي جعلت من مسار درب الأردن منتج سياحي ومحفز للأردنيين والأجانب على قطع هذه المسافة التي تضم تضاريس طبيعية ومناطق حضارية وأثرية عريقة.

وتتلخص القصة عندما طرح العداء محمد السويطي عداء المسافات الطويلة والإلترا ماراثون الفكرة على جمعية درب الأردن وعلى وزيرة السياحة آنذاك لينا عنّاب الذين رحبوا بالبادرة وقدموا لها الدعم اللوجتسي اللازم.

وشارك في المبادرة العداء البريطاني إلفي هينجز (Alfie Higgins)، والذي يعمل في نفس الوقت صحفياً حيث علم بالمغامرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وركض مع السويطي المسافة كاملة سيراً على الاقدام لمدة (45 يوماً)

وجاءت المبادرة كتحدي الذات بقطع المسافة في (10 أيام) ذلك لجلب العدائين والمغامرين من جميع أنحاء العالم كما أنه لا توجد أرقام قياسية لهذا المسار وإنما هي تحدي شخصي يحفز العدائين. 

وتمكن متسابقين من بريطانيا في العام الماضي من قطع المسافة ركضا ونشرت أخبار صحافية عن ذلك عنهم في بلدهم وعن مسار درب الأردن.

وتقوم في هذه الأيام عداءة أمريكية متخصصة في سباق التراماراثون من قطع المسار وتكون أول رياضية تقوم بهذه المغامرة من فئة النساء... تمنى السويطي (صاحب الفكرة) من استقطاب العديد من العدائين في الأيام القادمة.

ومعلوم أن العداء السويطي عداء دولي في رياضة المسافات الطويلة حيث شارك في العديد من السباقات العالمية من أهمها ماراثون (دي سابل MDS) لمسافة 250 كم والترا ماراثون الهند والنمسا الجبلي وكأس الصحراء Desert Cup في الأردن لمسافة 168 كم وسباق الفور ديزرت (4Desert) في صحراء الأردن و التراماراثون عُمان الصحراوي و ماراثون دبي الصحراوي وسباق باد ووتر (Bad water) في أمريكا والذي يعد من أصعب السباقات حيث درجات حرارة عالية تصل إلى 53 درجة مئوية لمسافة 2016 كم دون توقف كما طرح فكرة وقطع مسافة سباق من البحر الميت إلى البحر الأحمر 242 كم دون توقف ونجح في ذلك.

أخبار ذات صلة