الحكومة تكشف تفاصيل خطة العزل المنزلي لمصابي فيروس كورونا

محليات
نشر: 2020-09-28 16:11 آخر تحديث: 2020-09-28 16:55
وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد العضايلة
وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد العضايلة

كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة، أمجد العضايلة، أن خلية إدارة أزمة فيروس كورونا قررت المضي قدما بتنفيذ خطة العزل المنزلي للمصابين بفيروس كورونا في حال تزايد الإصابات.

وقال العضايلة في إيجاز صحفي، الاثنين، إن العزل المنزلي لن يكون لجميع الفئات المصابة بالفيروس، مشيرا إلى أن العزل المؤسيي سيكون للأشخاص المصابين من كبار السن الذين لديهم سير مرضية وكذلك الأشخاص الذين يحتاجون لرعاية خاصة، بالاضافة إلى الذين لا يتوفر لديهم ظروف مناسبة للعزل داخل المنزل.

كما أشار العضايلة إلى أن الخلية تطرقت في اجتماعها الذي عقد في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات إلى موضوع عودة طلبة المدارس لصفوفهم، حيث سيتم تقديم ودراسة الأمر في الأيام القادمة في ضوء الحالة الوبائية واتخاذ القرار المناسب لها.

ولفت وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى أن رئيس الوزراء عمر الرزاز، وجه الفريق الحكومي لوضع المعايير المخصصة لفتح القطاعات المغلقة في مقدمتها المساجد والكنائس وصالات المطاعم والمقاهي.

وبين العضايلة أن الخطة ستتضمن محطات ثابتة للتقصي الوبائي في مختلف محافظات المملكة لمراجعتها من قبل من يشعر بأي أعراض، بالاضافة إلى تخصيص مركز اتصال لابلاغ المراجعين بنتيجة فحصهم سواء كانت ايجابة أم سلبية، بالاضافة إلى فرق التقصي الوبائي المتنقلة، وفريق آخر لمتابعة المعزولين منزليا والاطمئنان على صحتهم.

كما تشمل الخطّة، وفق العضايلة استحداث تطبيق إلكتروني لتتبّع مخالفي تعليمات العزل والحجر المنزلي، وإيقاع العقوبات اللازمة بحقّهم بموجب أمر الدّفاع رقم (8) لسنة 2020م، الذي يفرض عقوبات تصل حدّ السجن لثلاث سنوات، وغرامة ماليّة مقدارها ثلاثة آلاف دينار، أو كلتا العقوبتين معاً.

أخبار ذات صلة