زواتي لرؤيا: الأردن ينتج 18 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز ونأمل بانتاج "25 مليون".. فيديو

اقتصاد
نشر: 2020-09-28 12:18 آخر تحديث: 2020-09-28 16:44
تحرير: رامي عيسى
ارشيفية
ارشيفية

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، إن الأردن ينتج اليوم 18 مليون قدم مكعب من الغاز المحلي من حقل الريشة، ويتم استغلالها لتزويد المواطنين في الكهرباء.

وأضافت الوزيرة في تصريح لرؤيا، انه في عام 2019 تم حفر بئرين من الغاز وهما (48 - 49) وكلاهما منتجين، مشيرة إلى أنه خلال العام الجاري يتم حفر 3 آبار جديدة بنفس الوقت، ونتمنى أن تكون منتجة.

وقالت: "نأمل في نهاية العام الجاري أن ننتهي من حفر وتجهيز هذه الآبار، ونتمكن من زيادة انتاج الأردن من الغاز ونصل على الأقل إلى 25 مليون قدم مكعب يوميا.

وأشارت إلى أن هناك احتمالية 50 % إن يكون البئر الذي يتم حفره "ناجح أو فاشل"، ولكن اتبعنا نفس الطريقة التيتم حفر الآبار فيها عام 2019، ولذلك الشواهد تقول إن هذه الآبار منتجة، ولا نعمل كمية انتاجها".

وعن توقيع اتفاقية ربط كهربائي بين الأردن والعراق، قالت زواتي: إن هذه الاتفاقية ستمكنا من تصدير الكهرباء بعد 26 شهرا من اليوم، لأن الربط الكهربائي هو إنشاء شبكة تربط ما بين الشبكة الاردنية مع الشبكة العراقية وطولها حوالي 300 كم، حيث ستأخذ حوالي سنتين لانشاء هذه الشبكة وبعدها يبدأ التصدير الى العراق.

وبينت أن هذه الاتفاقيات مهمة للأردن وتساعد لأن نكون مركز اقليمي لتبادل الكهرباء.


اقرأ أيضاً : زواتي: سنحفر آبارا جديدة للغاز وسنصدر الكهرباء من الأردن للعراق


وقالت إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع السعودية الشهر الماضي، لتبادل الكهرباء بين البلدين، مؤكدة أن هذه الاتفاقيات تعتمد على الحمل الكهربائي خلال فترات مختلفة.

وبينت أن هناك اتفاقيات مع فلسطين ونحن نصدر الكهرباء لفلسطين، كما أن هناك ربط كهربائي مع مصر ولبنان وسوريا، مشيرة إلى أنه كلما زادت الدول التي تربط التبادل الكهربائي مع الاردن كان هناك استقررار في النظام الكهربائي واستيعاب للطاقة المتجددة.

وكشفت أنه في المستقبل سيكون هناك ربط مع شبكة الربط الخليجي لتبادل الكهرباء.

وعن انبوب النفط العراقي، قالت زواتي: إن المشروع لم يوقع حتى اللحظة بين الطرفين وهو غير موجود على ارض الواقع، مبينة أن المشروع مكلف جداً ونتمنى أن يثبت جدوى من ذلك.

وعن أسعار المشتقات النفطية، رفضت الوزير الحديث عن تسعيرة المشتقات النفطية لشهر تشرين الأول المقبل.

وقالت إن النشرة الأسبوعية لمعدل أسعار النفط عالميا تبين للمواطنين التفاصيل والذي ينعكس على أسعار التسعيرة الشهرية.

أخبار ذات صلة